آليات التدبير الإداري بمؤسسات التربية والتعليم العمومي.
لقد حدد المرسوم الملكي رقم 2.02.376 بتاريخ 17 يوليوز 2002، بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي هذه الآليات فيما يلي:
1-الإدارة التربوية.
2-مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي.
1-الإدارة التربوية :*بالنسبة للمدرسة الابتدائية :
-المدير – الأستاذ المكلف بتسيير فرع المدرسة الابتدائية
*بالنسبة للثانوية الإعدادية :
-المدير – الحارس العام للخارجية - الحارس العام للداخلية (في حالة توفر المؤسسة على أقسام داخلية أو مطاعم إعدادية)
*بالنسبة للثانوية التأهيلية :
-المدير – الناظر – مدير الدروس (في حالة توفر المدرسة على أقسام تحضيرية أو أقسام شهادة التقني العالي)
-رئيس الأشغال بالنسبة للمؤسسات التقنية – حارس عام للخارجية – حارس عام للداخلية (في حالة توفر المؤسسة على أقسام داخلية أو مطاعم إعدادية).
الأدوار المتعددة لرئيس المؤسسة وتنوعها:-إدارة شؤون المؤسسة
-رئاسة مجلس التدبير والمجلس التربوي والمجالس التعليمية ومجالس الأقسام.
-تدبير الموارد البشرية العاملة بالمؤسسة
-السهر على إعداد برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة ومراحل تتبع إنجازها.
-وضع التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط وسير المؤسسة.
-الإشراف على عملية تحصيل التلاميذ ومراقبة أعمالهم وتوجيههم.
-مراقبة مواظبة التلاميذ والسهر على تطبيق النظام الداخلي للمؤسسة
-الإشراف على مختلف الأنشطة التربوية للتلاميذ والسهر على سير النوادي التربوية والتقنية والصحية والبيئية والحقوقية.
-الحرص على التواصل الداخلي ومع الآباء والأمهات ومحيط المؤسسة عموما.
-الحرص على النظام داخل المؤسسة وعلى سلامة التلاميذ وصيانة الممتلكات.
-الإشراف على إعداد مشروع ميزانية المؤسسة وتتبع مراحل الإنجاز.
-تمثيل الوزارة لدى السلطات العمومية والهيئات المنتخبة.
-اقتراح مشاريع الشراكات مع باقي الفاعلين والسهر على تدبيرها بعد المصادقة عليها.
مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي:.
*غاية المشرع من وجود المجالس بمؤسسات التربية والتعليم العمومي :
يهدف المشرع من وجود هذه المجالس داخل مؤسسات التربية والتعليم العمومي إلى :
ترسيخ نهج اللامركزية واللاتمركز الذي اعتمدته الوزارة منذ إحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بموجب القانون رقم 00-07.
وضع آليات جديدة للتأطير والتدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة.
الاشتراك الفعلي للأطر التربوية والإدارية والتلاميذ وجمعيات الآباء في تدبير شؤون المؤسسة وجعلهم أكثر إحساسا بمسؤولياتهم وواجباتهم.
إقرار حكامة جيدة لتدبير شؤون المؤسسة تعتمد ثقافة التعاقد بالنتائج ومشروع المؤسسة.
أنواع مجالس المؤسسة:
مجلس التدبير
مجلس التربوي
المجالس التعليمية
-مجالس الأقسام.
اختصاصات مجالس المؤسسات وتركيبتها البشرية1- اختصاصات مجلس التدبير :دراسة برامج عمل المجلس التربوي والمجالس التعليمية ووضعها في إطار برنامج عمل المؤسسة والمصادقة عليها،
دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة وتتبع مراحل إنجازها ،
دراسة التدابير الملائمة لضمان صيانة المؤسسة ودراسة حاجيات المؤسسة للسنة الموالية.
اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة وعرضه على مصادقة مجلس الأكاديمية.
الإطلاع على القرارات الصادرة عن المجالس الأخرى ونتائج أعمالها واستغلال معطياتها للرفع من المستوى التدبيري بالمؤسسة.
التركيبة البشرية لمجلس التدبير حسب الأسلاك التعليمية :-بالنسبة للمدرسة الابتدائية :
أ - مدير المؤسسة بصفته رئيسا
ب – ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى دراسي
ج- ممثل واحد عن الأطر الإدارية أو التقنية
د- رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ
ه – ممثل عن المجلس الجماعي الذي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي.
-بالنسبة للثانوية الإعدادية :
أ - مدير المؤسسة بصفته رئيسا
ب – حارس عام للخارجية
ت – حارس عام للداخلية (في حالة توفر المؤسسة على أقسام داخلية أو مطاعم إعدادية).
ج- ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية.
د- مسير المصالح المادية والمالية
ه - رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ
و - ممثل عن المجلس الجماعي الذي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي.
-بالنسبة للثانوية التأهيلية:
أ - مدير المؤسسة بصفته رئيسا
ب – مدير الدراسة في حالة توفر المؤسسة على أقسام تحضيرية أو أقسام شهادة التقني العالي.
ت – الناظر
-رئيس الأشغال بالنسبة للمؤسسات التقنية
د - حارس عام للخارجية
ه – حارس عام للداخلية (في حالة توفر المؤسسة على أقسام داخلية أو مطاعم إعدادية).
و - ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية.
ع – ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية
ي - مسير المصالح المادية والمالية
غ – مستشار في التوجيه التربوي
ر - رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ
خ - ممثل عن المجلس الجماعي الذي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي
ن – ممثلين اثنين عن تلامذة المؤسسة
يجوز لمدير المؤسسة بصفته رئيسا لمجلس التدبير أن يدعو لحضور اجتماع المجلس على سبيل الاستشارة كل شخص يرى فائدة في حضوره بما في ذلك ممثلين عن تلاميذ المدرسة الابتدائية والثانوية الإعدادية.
كيفية اختيار أعضاء مجلس التدبير :1- الهيئة الناخبة :
-بالنسبة للتعليم الابتدائي :
*يعد ناخبين لانتخاب ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية، جميع أطر التدريس العاملة بالمدرسة الابتدائية.
*يعد ناخبين لانتخاب ممثل واحد عن الأطر الإدارية والتقنية بالمدرسة الابتدائية، جميع الأطر المذكورة العاملة بالمؤسسة
-بالنسبة للتعليم الثانوي الإعدادي :
*يعد ناخبين لانتخاب ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية بالثانوية الإعدادية، أطر تدريس جميع المواد الدراسية بالمؤسسة.
*يعد ناخبين لانتخاب ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية، والثقنية بالثانوية الإعدادية، جميع الأطر المذكورة العاملة بالمؤسسة.
-بالنسبة للتعليم الثانوي التأهيلي :
*يعد ناخبين لانتخاب ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية بالثانوية التأهيلية، أطر تدريس جميع المواد الدراسية بالمؤسسة.
*يعد ناخبين لانتخاب ممثلين اثنين عن تلاميذ الثانوية التأهيلية منتديات اثنان عن تلاميذ كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة التأهيلية.
*يعد ناخبين لانتخاب ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية، والثقنية بالثانوية التأهيلية، جميع الأطر المذكورة العاملة بالمؤسسة.
تنظيم عملية الاقتراع بمجلس التدبير:-ينتخب أعضاء مجلس تدبير مؤسسات التربية والتعليم بطريقة التصويت السري المباشر.
-تعد لائحة ناخبي أعضاء المجلس من لدن مديري مؤسسات التربية والتعليم وتعلق قبل أسبوع من تاريخ التصويت.
-عملية التحقق من التقييدات تتم في ظرف الثلاثة أيام الموالية لغلق اللائحة ، وتقديم شكايات بشأن مضمون التقييدات الواقعة في اللائحة.
-يبث مدير المؤسسة المعنية في هذه الشكايات والرد عليها قبل انتهاء أجل إيداع الترشيحات
-طلبات الترشيح تودع مقابل وصل.
-يلغى كل ترشيح ثبتت عدم أهلية صاحبه بعد التاريخ المحدد لإيداعه.
-يقدم الناخب حسب وضعه لورقة التصويت "بطاقة التعريف الوطنية أو إحدى وثائق التعريف الرسمية.
-يأخذ الناخب ظرفا وورقة تصويت ويكتب بنفسه عليها اسم المرشح ثم يودعه في صندوق الاقتراع ثم يوقع في اللائحة الانتخابية أمام اسمه.
اجتماعات مجلس التدبير :-يجتمع مجلس التدبير بدعوة من رئيس المؤسسة كلما دعت الضرورة لذلك أو على الأقل مرتين في السنة.
-يشترط لصحة مداولات المجلس حضور ما لا يقل عن نصف الأعضاء في الجلسة الأولى وفي حالة عدم اكتمال النصاب يوجه استدعاء ثان في ظرف أسبوع ثم يكون النصاب بالحاضرين.
-تتخذ القرارات بأغلبية الأصوات فإن تعادلت رجح الجانب الذي ينتمي إليه الرئيس.
اختصاصات المجلس التربوي وتركيبته البشرية1-اختصاصات المجلس التربوي:إعداد مشاريع برامج السنة للعمل التربوي للمؤسسة.
إعداد برامج الأنشطة الداعمة والموازية وتتبع تنفيذها وتقويمها.
برمجة الاختبارات والامتحانات المنظمة على صعيد المؤسسة وتتبع مختلف عمليات إنجازها
تنظيم الأنشطة والمباريات الثقافية والرياضية والفنية.
تقديم اقتراحات حول البرامج والمناهج التعليمية لعرضها على مجلس الأكاديمية.
التنسيق بين مختلف المواد الدراسية.
إبداء الرأي بشأن توزيع التلاميذ على الأقسام و كيفيات استعمال الحجرات واستعمالات الزمن
2- التركيبة البشرية للمجلس التربوي:بالنسبة للثانوية الإعدادية:
مدير المؤسسة بصفته رئيسا
الحراس العامون للخارجية
ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية
مستشار في التوجيه التربوي
رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة.
بالنسبة للثانوية التأهيلية:
-مدير المؤسسة بصفته رئيسا
-مدير الدراسة
-الناظر
-الحراس العامون
-رئيس الأشغال
-مستشار في التوجيه التربوي
-ممثلين اثنين عن تلاميذ المؤسسة
-رئيس جمعية الآباء
-يتم تعيين أعضاء المجلس التربوي من لدن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية.
ويجتمع المجلس التربوي بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة إلى ذلك وعلى الأقل مرتين في السنة.
اختصاصات المجالس التعليمية وتركيبتها البشرية1- اختصاصات المجالس التعليمية:دراسة وضعية تدريس المادة الدراسية وتحديد حاجياتها التربوية
مناقشة المشاكل والمعوقات التي تعترض تطبيق المناهج وتقديم اقتراحات لتجاوزها.
التنسيق بين مدرسي المادة الواحدة.
تتبع نتائج تحصيل التلاميذ
2- التركيبة البشرية للمجالس التعليمية :بالنسبة للمدرسة الابتدائية والثانوية الإعدادية :
-المدير وجميع مدرسي المادة الدراسية
بالنسبة للثانوية التأهيلية:
-المدير – مدير الدراسة- الناظر – وجميع مدرسي المادة الدراسية
اختصاصات مجالس الأقسام وتركيبتها البشرية1-اختصاصات مجالس الأقسام :النظر بصفة دورية في نتائج التلاميذ لتحديد وتنظيم عمليات الدعم والتقوية
اتخاذ قرارات انتقال التلاميذ إلى المستويات الموالية أو السماح لهم بالتكرار أو فصلهم
دراسة وتحليل طلبات التوجيه وإعادة التوجيه والبث فيها.
اقتراح القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين وفق القانون.
التركيبة البشرية لمجالس الأقسام بالنسبة للمدرسة الابتدائية:
مدير المؤسسة
جميع مدرسي القسم المعني
بالنسبة للثانوية الإعدادية:
مدير المؤسسة
الحراس العامون
مستشار في التوجيه التربوي
جميع مدرسي القسم المعني
ممثل عن جمعية الآباء
بالنسبة للثانوية التأهيلية:
مدير المؤسسة
مدير الدراسة
الحراس العامون للخارجية
مستشار في التوجيه التربوي
جميع مدرسي القسم المعني
ممثل عن جمعية الآباء
وعند اجتماع مجلس القسم كهيأة تأديبية يضاف إلى أعضائه ممثل عن تلاميذ القسم المعني يختار من بين زملائه.
وتعقد مجالس الأقسام اجتماعاتها في نهاية الدورات الدراسية المحددة بموجب النظام المدرسي.