منتدى الأستاذ عبد القادر أمساعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأستاذ عبد القادر أمساعد

منتدى يعنى بالإدارة التربوية وسبل تطويرها لتتمكن من احتضان الرسالة التربوية للمؤسسة التربوية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع 969422495
مرحبا بزوار المنتدى من جميع أقطار العالم - نتمنى لكم الفائدة والمتعة - عبد القادر أمساعد
قصد الرقي بالمنتدى يتشرف السيد مدير المنتدى : السيد عبد القادر أمساعد بدعوة السادة الأعضاء في الترشح لصفة أعضاء مشرفين على أحد أقسام المنتدى
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Nopost10
نافدة الترحيب
. مرحبا بك أيها الزائر ، المرجو التسجيل لتتمكن من إغناء المنتدى و تعم الفائدة
نرحب بالسيد : galaxino .كعضو نشيط في المنتدى
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Dyn006_original_132_95_gif_48741_4a6035ed3ecdfe6f28422047bc8dbfa3
توقت المملكة المغربية
الإثنين أبريل 29, 2024
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abdelkader msaad - 180
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع I_vote_rcapالأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع I_voting_barالأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع I_vote_lcap 
khalidmaths - 2
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع I_vote_rcapالأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع I_voting_barالأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع I_vote_lcap 
الحسين - 1
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع I_vote_rcapالأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع I_voting_barالأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ثانوية المغرب العربي الإعدادية تنظم أمسية ختامية لأنشطتها في إطار برنامج إعداديات و ثانويات بدون تدخين
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 11:29 am من طرف abdelkader msaad

» برنام جداول الحصص مغربي و بالعربية
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 5:13 pm من طرف الحسين

» موقع صديق للإدارة التربوية
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 7:26 pm من طرف abdelkader msaad

» المذكرة 73 الصادرة بتاريخ 17 ماي 2011 الخاصة بتعديل مواعيد إجراء الامتحانات المدرسية للسنة الدراسية 2010-2011
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالخميس يونيو 23, 2011 6:34 pm من طرف abdelkader msaad

» التدبير المالي لمشروع المؤسسة
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 7:29 pm من طرف abdelkader msaad

» الدلائل الإجرائية للارتقاء بمشاريع المؤسسات
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:59 pm من طرف abdelkader msaad

» التدبير المالي للمؤسسات التعليمية
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:38 pm من طرف abdelkader msaad

» التدبير التربوي و الاجتماعي
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:33 pm من طرف abdelkader msaad

» حساب مصاريف جمعية دعم مدرسة النجاح
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:02 pm من طرف abdelkader msaad

» دليل استخدام البوابة الجديدة للإحصاء
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 6:24 pm من طرف abdelkader msaad

» البوابة الجديدة للإحصاء
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 6:22 pm من طرف abdelkader msaad

» مهام المقتصد في مؤسسات التربية
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 5:56 pm من طرف abdelkader msaad

» نص الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 8:57 am من طرف abdelkader msaad

» مراجعة دستورية توطد دعائم نظام ملكية دستورية ديمقراطية برلمانية واجتماعية
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 8:43 am من طرف abdelkader msaad

» الفرق بين الملكيات الثلاث
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالسبت يونيو 18, 2011 1:04 pm من طرف abdelkader msaad

» الخطاب الملكي 17 يونيو 2011
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 5:13 pm من طرف abdelkader msaad

» ما الذي يعرفه المغاربة عن دستورهم؟
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 1:13 pm من طرف abdelkader msaad

» دستور المملكة المغربية 1996
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 1:11 pm من طرف abdelkader msaad

» مسودة مشروع المراجعة الدستورية بالمملكة المغربية 2011
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 12:45 pm من طرف abdelkader msaad

» نمودج لدفتر النصوص
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 9:15 pm من طرف abdelkader msaad

» مطبوعات للتحميل خاصة بالأساتذة و الأطر الإدارية
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 8:59 pm من طرف abdelkader msaad

» تكوين بخصوص تدبير الغياب والرخص
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 10:01 am من طرف abdelkader msaad

» الوثائق المدرسية الرسمية المتداولة
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 9:52 am من طرف abdelkader msaad

» مهام الحارس العام للخارجية
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 8:57 am من طرف abdelkader msaad

» برنام يساعد على تهيئ جداول الحراسة الخاصة بالامتحان الموحد المحلي و لوائح التلاميذ
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:56 pm من طرف abdelkader msaad

» حول كيفية معالجة ظاهرة الغياب
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:35 pm من طرف abdelkader msaad

»  الـــرخــــص الإدارية
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:28 pm من طرف abdelkader msaad

»  الـــرخــــص الإدارية
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:28 pm من طرف abdelkader msaad

» مذكرة رقم 19 .مسطرة الاستفادة من الرخص لأسباب صحية
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:21 pm من طرف abdelkader msaad

» سؤال / جواب الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:12 pm من طرف abdelkader msaad

إحصائيات حول زوار المنتدى
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Ouooou10

الإدارة التربوية
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Images?q=tbn:ANd9GcRgmMn-rwXPQlTrn9BlyLFLBHiM5vZ5GRhfUv_qNMDwc-JJNDBDJOnEu8cy
مواقع تهمك
***********************

الهيكلة الجديدية للوزارة و مصالحها الجهوية و الإقليمية
تصفح الجرائد
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Almaghribiya
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Ittihad الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Hibapressالأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع AL+MASSAE الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Assabah الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Hespress
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Liberation
الإخبارية
المستجدات
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Pic_flash71101

المذكرات
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Pic_flash71101

البلاغات
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Pic_flash71101

الخطب
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Pic_flash71101

مواقع تهمك
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Mgen1210

الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع 57542410

الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع 12608410

الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع 12608310

الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع 12638510

الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع 12609210

الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع 57363310

الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع LogoArabe

الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع 249_rcar

CNOPS - تتبع ملفات المرض
CNOPS - تتبع ملفات المرض
Messagerie taalim + الموارد البشرية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelkader msaad
Admin
abdelkader msaad


المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 51
الموقع : www.msaad-ab.forummaroc.net

الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Empty
مُساهمةموضوع: الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع   الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع Emptyالأربعاء أبريل 13, 2011 8:56 am

الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع



1- المنطلق والمرجعيات .
لن نتمكن من الإحاطة الشاملة بجميع الوثائق الرسمية التربوية والإدارية التي تلح على أهمية الأندية في بناء المدرسة الحديثة و دورها في سيرورة الفعل التعليمي بمختلف عناصره . أمر يمكن اختزال جزء منه في مضامين الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي أكد على جعل المدرسة فضاء للحياة و الدينامية عبر تفعيل الأنشطة المندمجة والموازية و هو نفس الشأن بالنسبة للتصور الذي جاء به المخطط الاستعجالي . أما المذكرات فلا حصر لها للمثال نذكر من بينها :
• المذكرة رقم 42 / 2001 لتفعيل الأندية
• المذكرة رقم117 / 2002 لتعميم ثقافة حقوق الإنسان
• المذكرة رقم 11 / 2002 لإحداث الأندية السينمائية بالمؤسسات
• المذكرة رقم 137 / 2002 حول التنشيط الثقافي والرياضي
• المذكرة رقم 12 / 2004 حول استعمال الفضاء المدرسي للمؤسسات
• المذكرة رقم 87 / 2004 لتفعيل أدوار الحياة المدرسية
• المذكرة رقم 9 / 2008 حول تقييم عمل الأندية التربوية المختلفة
* ......إضافة لدليل الأندية الصادر في غشت 2009 . ترسانة تثبت الأهمية القصوى للعمل بالأندية و منحها مصداقية الدور تأسيسا و تنظيما و تنفيذا لمختلف الأنشطة .



2- خيار الحياة المدرسية بين مدرسة التحديث و عقلية المحافظة
لقد صارت المدرسة ملزمة بالانفتاح ليس فقط على محيطها المحلي و الجهوي بل على البعد الوطني والعالمي – لنستحضر أن الدولة المغربية تسير نحو نموذج المؤسسات ذات التسيير المستقل في سياق تنا فس دولي لتحسين عدة مؤشرات تفرضها المنظمات الدولية - منخرطة في علاقات متعددة التأثير و التأثر و تيارات يفرزها الواقع بحكم ضروراته الموضوعية / ثقافة – أفكار – أنماط وأساليب – أزياء- موسيقى- لغا ت – صور ...
بحكم ذلك الواقع الموضوعي لم يعد ممكنا للمدرسة أن تبقى بناء إسمنتيا مغلقا على نفسه مسيجا ضد ما يحمله منطق التطور و معاديا للتغيير ) كانت المدرسة منذ ظهورها بالمعنى الحديث منبعا للتغيير وإنتاج الأفكار قبل أن تجعلها مجتمعاتنا مؤسسات للضبط بالمعنى الأمني و قلاعا للمحافظة وإعادة الإنتاج للقائم أحيانا في صور مشوهة ( كما صار من المستحيل الاستمرار في سياسات دس الرؤوس في الرمال على غرار حكاية النعامة لحماية نفسها من الرياح حينما تأتيها من كل جهة / في زمننا تسمى تلك الرياح عولمة .
أصبحت جميع المدارس – حتى في المجتمعات الأكثر انغلاقا مثل السعودية – تتبنى خيارات الانفتاح و التفاعل الإيجابي مع المحيط كي تضمن لنفسها مكانا تحت شمس القرن الواحد والعشرين . في قلب عملية الانفتاح يوجد مختلف الفاعلين التربويين من إداريين و مدرسين و مساعدين ...بجانبهم العنصر الرئيسي في المعادلة و هو التلميذ . لقد انتقل وجود التلميذ بسبب التحولات الجديدة إلى فاعل و تجاوز وضعية المنفعل السلبي المجتر لما يشحن به صار مشاركا ومبدعا و توقف على أن يكون تابعا مستهلكا . ولأن أنماط التدريس وطرقه تتجه أكثر نحو نموذج التعلم الذاتي والمبادرة الفردية أصبح لزاما على الفاعل التربوي و المدرس أن يتخلى عن صورة المرجع الخالد و الأستاذ الخطيب ومالك المعرفة الأحادية إذ أن الغايات حاليا تتجاوز حدود جدران المدرسة و تهيئ المتعلمين للاندماج في الحياة العامة مع ما تتطلبه من ثقافة التنوع و التعدد و الاختلاف و قيم المواطنة المنفتحة ....
تمثل بالتالي الحياة المدرسية مجال التفاعل وفضاء الحركة اليومية مع كل ما يمكن أن تفرزه من اتجاهات إذ أن الممارسة و الفعل ليسا دوما إيجابيين مما يفترض الاستعداد للتعامل مع اختلالات و اكراهات أحيانا تجاوزات قد تأخذ أبعادا غير سليمة بسبب ما يحمله معه المتعلم تحت تأثير عوامل مختلفة من فضائيات عابرة للبيوت و انترنيت يغرق الجميع بما ينقله فوريا ويشيعه بل صرنا أمام وقائع وتصرفات لم يكن للمدرسة عهد بها – على الأقل لم تكن تأخذ طابع الظاهرة – من قبيل جرائم القتل التي ترتكب في المؤسسات بما فيها طور الابتدائي و الإعدادي و استهلاك المخدرات مع العنف المادي واللفظي ...تشكل إطارات الحياة المدرسية حيزا مهما لموجهة والحد من تلك الميولات و تهذيب السلوك ثم تصحيح الانحرافات التي تظهر و سط الجماعة المدرسية التي ينتسب إليها المتعلم / قسم – ساحة – ملاعب رياضة – داخليات - و بالطبع لا ننسى الدعم التربوي .
يعتبر الكثير من المتدخلين أن الأساس في فضاء المدرسة هو التحصيل و الأسر لا تبدي أي اهتمام بدور التنشيط المدرسي وانخراط أبنائها في الأندية إذ الغاية لديها والهدف يتمحور حول النقط والامتحانات، أما المتدخلون التقليديون والشركاء الاقتصاديون فلا يستطيعون التفكير خارج فلسفة الربح المباشر و الاكتفاء بالحد الأدنى للحفاظ على صفة الشراكة أو التركيز على مشكلات إقامة و صيانة المرافق . بالمقابل هناك جزء آخر يدافع عن البعد الاستراتيجي الذي تكتسيه الحياة المدرسية و العمل في الأندية التربوية ومدى انعكاسها الايجابي على أداء المتعلم المعرفي والسلوكي و العاطفي .

3- الأندية التربوية وقلب علاقات الانتماء بين المدرسة والمتعلم .
يستدعي تفعيل الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية فتح المجال أمام المتعلمين و السماح – لنلاحظ أن هذه المفردة تخفي مصادر السلطة في المدرسة – لهم بالمساهمة والمبادرة خاصة وأنهم – تعليم ثانوي – في لحظة أوج التغير و النمو الجسمي و النفسي و الرغبة في إثبات الذات . يبدو هذا بديهيا إذا تذكرنا أن الدولة نفسها تمتع التلميذ في مرحلة الثانوي بالصفة القانونية الكاملة بعد بلوغ 18 سنة من عمره و تمنحه حقوقا أساسية لعل أبرزها حق الانخراط في الجمعيات و الأحزاب و حق التصويت السياسي في الانتخابات . تعطي الحياة المدرسية فرصة استثمار تلك الطاقة وفائض القوة الحركية لدى المتعلمين و المساهمة في صناعة شخصيتهم المستقلة والحرة .
بغض النظر عن الإجراءات الإدارية الملازمة لتأسيس الأندية و هيكلتها وتكوين مكاتبها – دليل غشت 2009- فإن الأولوية يفترض أن تمنح للمتعلم في تفعيل الأندية على اختلافها – رياضية – ثقافية –فنية – علمية –حقوقية- سينمائية ...- و تحمله المسؤولية في اختيار مكتب النادي وتوزيع المهام مع اكتساب السلوك الديمقراطي / ما نفتقده حتى في المنظمات المدنية والسياسية حيث سلطة التعيين و الوصاية والخلود في الزعامة / في أداء مختلف الأدوار هو ما يشعر المتعلم بفاعليته ضمن الفضاء المدرسي إلى جانب باقي مكوناته - و ليس مجرد ضيف عليه مطالب بالتلقي السلبي نستدعيه لتأثيث المقاعد - يصير بالضرورة مجال المدرسة بحكم اندماج المتعلم و حضوره الايجابي ملكا له وامتدادا للتعبير عن مهاراته و تجريب خبراته ثم تنميتها و تطويرها و الكشف عن قدراته في الإبداع بمختلف أشكاله .
يمكن للمتعلم بانخراطه الايجابي في الأندية أن يتعلم أيضا تكوين الملفات و إعدادها حول مواضيع كثيرة وكذا تنظيم الورشات إنجازا و تسييرا وإشرافا ضمن عمل المجموعات .
في الماضي أدركت الأجيال السابقة عنا أهمية التنشيط في الفضاء التربوي و كافحت من أجل خلق منابر التكوين و التأ طير داخل قاعات الدرس وملاعب الرياضة في مجالات المسرح و الرياضة و القصة و الموسيقى بل و حتى التأ طير السياسي – كان للمدارس الحرة فترة الاستعمار دور كبير في تعبئة الشباب المغربي و تنمية روح الوطنية - ولم تكن المدرسة المغربية تشتكي من تدني المستوى المعرفي أو تراجع التحصيل . حاليا بين أيدينا حزمة من النصوص لتطوير الفعل التربوي و رفع الرتابة عن إيقاعات الفضاء المدرسي ثم تحفيز المتعلمين و تعميق قيم التنافس و الإبداع والاختلاف و....غيرها من المبادئ ذات الأثر الايجابي على مسار الدراسة لدى المتعلم وتأهيله للانخراط في الحياة العامة .
في العديد من المؤسسات نجد الكثير من الأندية لكن أدوارها و أداءها قد لا يتجاوز حدود أسوار المؤسسة التي تنتسب لها بمقابل أندية وصل صدى فعلها و مساهمتها إلى البعد الجهوي و الوطني كما أن بعض تلك الأندية يبقى إطارا مفرغا من فلسفة الأندية يغيب عنها العنصر المستهدف والرئيسي / المتعلم و في حالات أخرى يغيب معه التصور الاستراتيجي للعمل فيقتصر العمل على تخليد أيام وطنية وعالمية بشكل محتشم و خجول لا يعكس حتى حجم وأهمية تلك الأيام وهو سلوك يسعى لتبرير البقاء فضلا على فقدان التنسيق بين الأندية المختلفة إذا ما تعددت بالمؤسسة الواحدة .
مع ذلك و بحكم حداثة التجارب بمعظم المدارس ينبغي تشجيع المبادرات و تحفيز عمل الأندية و مراكمة الخبرات ثم تصحيح الممارسة و الاستثمار الجيد لها . تكتسب الأندية أيضا أهمية أخرى باعتبارها جسر التواصل مع مكونات المجتمع التي لها علاقة بقضايا الحياة المدرسية .

4- ضــــــــــــــــــرورات و تحديــــــــــــــا ت
• تأسيس الأندية ينبغي أن يتجاوب مع حاجات المتعلمين و ينعكس على أدائهم و تحصيلهم الدراسي .
• هياكل الأندية يلزم – بقوة الوثائق المرجعية – أن يكون محورها هو المتعلم انتسابا و تفعيلا و تنشيطا .
• الوصاية التقليدية التي يمارسها المدرس في أنشطته الصفية و أحيانا بأسلوب التربية المتسلطة لا مكان لها في فلسفة الحياة المدرسية .
• يجب التخلي عن النظرة التحقيرية و تبخيس دور التنشيط في الحياة المدرسية و تغيير التصورات حولها و ربط أثرها على مستوى التحصيل .
• ضرورة تخفيف ضغط المقررات الدراسية لتشجيع العمل التطوعي في الحياة المدرسية فلا تصبح عبئا إضافيا يثقل المدرس والمتعلم معا
• توفير و تجهيز القاعات المخصصة لأنشطة الأندية و تنظيم استغلالها .
• تثمين مساهمة المتعلمين الذاتية ومبادراتهم و تحفيزها .
• الابتعاد عن قاعدة العمل بالمقابل إذ أن الأصل في الحياة المدرسية هو قيم التطوع و التعاون وليس النفعية في طابعها المادي المباشر / كثر ا لتهافت على الأندية بعد ما بدأ الحديث عن الصناديق المالية ؟
• المواكبة و التتبع وتقويم أنشطة الأندية بناء على مؤشرات محددة / دليل الأندية 2009 لتصحيح الاختلالات و تحقيق التراكم القابل للقياس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://idaratarbawiya-msaad.forummaroc.net
 
الأندية التربوية في المؤسسات التعليمية : التشريع - الضرورة - الواقع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صيغ إحداث الأندية التربوية
» دليل الأندية التربوية
» إدارة الأزمات في المؤسسات التربوية.
» إدارة الأزمات في المؤسسات التربوية(منقول)
» مفهوم : الإدارة ( العامة ـ التربوية ـ التعليمية ـ المدرسية ) .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأستاذ عبد القادر أمساعد :: الأندية التربوية :: مفاهيم و مبادئ و أهداف تتعلق بالأندية التربوية-
انتقل الى: