منتدى الأستاذ عبد القادر أمساعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأستاذ عبد القادر أمساعد

منتدى يعنى بالإدارة التربوية وسبل تطويرها لتتمكن من احتضان الرسالة التربوية للمؤسسة التربوية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية 969422495
مرحبا بزوار المنتدى من جميع أقطار العالم - نتمنى لكم الفائدة والمتعة - عبد القادر أمساعد
قصد الرقي بالمنتدى يتشرف السيد مدير المنتدى : السيد عبد القادر أمساعد بدعوة السادة الأعضاء في الترشح لصفة أعضاء مشرفين على أحد أقسام المنتدى
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Nopost10
نافدة الترحيب
. مرحبا بك أيها الزائر ، المرجو التسجيل لتتمكن من إغناء المنتدى و تعم الفائدة
نرحب بالسيد : galaxino .كعضو نشيط في المنتدى
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Dyn006_original_132_95_gif_48741_4a6035ed3ecdfe6f28422047bc8dbfa3
توقت المملكة المغربية
السبت أبريل 27, 2024
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abdelkader msaad - 180
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية I_vote_rcapأدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية I_voting_barأدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية I_vote_lcap 
khalidmaths - 2
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية I_vote_rcapأدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية I_voting_barأدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية I_vote_lcap 
الحسين - 1
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية I_vote_rcapأدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية I_voting_barأدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ثانوية المغرب العربي الإعدادية تنظم أمسية ختامية لأنشطتها في إطار برنامج إعداديات و ثانويات بدون تدخين
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 11:29 am من طرف abdelkader msaad

» برنام جداول الحصص مغربي و بالعربية
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 5:13 pm من طرف الحسين

» موقع صديق للإدارة التربوية
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 7:26 pm من طرف abdelkader msaad

» المذكرة 73 الصادرة بتاريخ 17 ماي 2011 الخاصة بتعديل مواعيد إجراء الامتحانات المدرسية للسنة الدراسية 2010-2011
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالخميس يونيو 23, 2011 6:34 pm من طرف abdelkader msaad

» التدبير المالي لمشروع المؤسسة
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 7:29 pm من طرف abdelkader msaad

» الدلائل الإجرائية للارتقاء بمشاريع المؤسسات
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:59 pm من طرف abdelkader msaad

» التدبير المالي للمؤسسات التعليمية
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:38 pm من طرف abdelkader msaad

» التدبير التربوي و الاجتماعي
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:33 pm من طرف abdelkader msaad

» حساب مصاريف جمعية دعم مدرسة النجاح
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:02 pm من طرف abdelkader msaad

» دليل استخدام البوابة الجديدة للإحصاء
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 6:24 pm من طرف abdelkader msaad

» البوابة الجديدة للإحصاء
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 6:22 pm من طرف abdelkader msaad

» مهام المقتصد في مؤسسات التربية
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 5:56 pm من طرف abdelkader msaad

» نص الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 8:57 am من طرف abdelkader msaad

» مراجعة دستورية توطد دعائم نظام ملكية دستورية ديمقراطية برلمانية واجتماعية
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 8:43 am من طرف abdelkader msaad

» الفرق بين الملكيات الثلاث
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالسبت يونيو 18, 2011 1:04 pm من طرف abdelkader msaad

» الخطاب الملكي 17 يونيو 2011
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 5:13 pm من طرف abdelkader msaad

» ما الذي يعرفه المغاربة عن دستورهم؟
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 1:13 pm من طرف abdelkader msaad

» دستور المملكة المغربية 1996
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 1:11 pm من طرف abdelkader msaad

» مسودة مشروع المراجعة الدستورية بالمملكة المغربية 2011
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 12:45 pm من طرف abdelkader msaad

» نمودج لدفتر النصوص
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 9:15 pm من طرف abdelkader msaad

» مطبوعات للتحميل خاصة بالأساتذة و الأطر الإدارية
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 8:59 pm من طرف abdelkader msaad

» تكوين بخصوص تدبير الغياب والرخص
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 10:01 am من طرف abdelkader msaad

» الوثائق المدرسية الرسمية المتداولة
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 9:52 am من طرف abdelkader msaad

» مهام الحارس العام للخارجية
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 8:57 am من طرف abdelkader msaad

» برنام يساعد على تهيئ جداول الحراسة الخاصة بالامتحان الموحد المحلي و لوائح التلاميذ
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:56 pm من طرف abdelkader msaad

» حول كيفية معالجة ظاهرة الغياب
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:35 pm من طرف abdelkader msaad

»  الـــرخــــص الإدارية
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:28 pm من طرف abdelkader msaad

»  الـــرخــــص الإدارية
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:28 pm من طرف abdelkader msaad

» مذكرة رقم 19 .مسطرة الاستفادة من الرخص لأسباب صحية
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:21 pm من طرف abdelkader msaad

» سؤال / جواب الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:12 pm من طرف abdelkader msaad

إحصائيات حول زوار المنتدى
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Ouooou10

الإدارة التربوية
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Images?q=tbn:ANd9GcRgmMn-rwXPQlTrn9BlyLFLBHiM5vZ5GRhfUv_qNMDwc-JJNDBDJOnEu8cy
مواقع تهمك
***********************

الهيكلة الجديدية للوزارة و مصالحها الجهوية و الإقليمية
تصفح الجرائد
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Almaghribiya
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Ittihad أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Hibapressأدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية AL+MASSAE أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Assabah أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Hespress
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Liberation
الإخبارية
المستجدات
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Pic_flash71101

المذكرات
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Pic_flash71101

البلاغات
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Pic_flash71101

الخطب
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Pic_flash71101

مواقع تهمك
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Mgen1210

أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية 57542410

أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية 12608410

أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية 12608310

أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية 12638510

أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية 12609210

أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية 57363310

أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية LogoArabe

أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية 249_rcar

CNOPS - تتبع ملفات المرض
CNOPS - تتبع ملفات المرض
Messagerie taalim + الموارد البشرية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelkader msaad
Admin
abdelkader msaad


المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 51
الموقع : www.msaad-ab.forummaroc.net

أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Empty
مُساهمةموضوع: أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية   أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية Emptyالأحد يونيو 05, 2011 7:00 pm

أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية


تمهيــــد:

يعد مجلس التدبير من أهم المجالس التي تقوم عليها المؤسسة التعليمية المغربية إلى جانب المجلس التربوي والمجالس التعليمية ومجالس الأقسام. ويسهر مجلس التدبير على تفعيل الحياة المدرسية وتنشيطها ديداكتيكيا وبيداغوجيا، وتسيير مرافق المؤسسة إداريا واقتصاديا. ويهدف مجلس التدبير أيضا إلى السير بالمؤسسة التعليمية نحو آفاق رحبة من التنمية والازدهار والتقدم، والعمل بكل جدية ونشاط من أجل إخراج المدرسة المغربية من إسار التلقين والروتين والسكون والجمود إلى مدرسة حية ديناميكية فاعلة ومبدعة تحقق للمتمدرس السعادة الروحية والمواطنة الإنسانية الحقيقية . إذاً، ما هو مجلس التدبير؟ وماهي أهم النصوص القانونية والتشريعية التي تنظمه ؟ وماهي أهم أدواره الوظيفية واختصاصاته الأساسية؟ وماهي أهم آلياته الانتخابية ومساطره التنظيمية والقانونية التي تتحكم في تكوينه وخلقه ؟

1- تعريف مجلس التدبير:

إذا أردنا تعريف مجلس التدبير فنقول بكل بساطة: إنه مجلس داخلي تعتمد عليه المؤسسة التعليمية لتسيير دواليبها الإدارية وتدبير شؤونها ديداكتيكيا وبيداغوجيا وماديا وماليا ومحاسباتيا. ويهدف هذا المجلس من خلال تدخلاته وإنجازاته وأنشطته وبرنامجه التنشيطي السنوي إلى الرفع من مستوى المؤسسة وتفعيلها تربويا واجتماعيا وثقافيا و فنيا وبيئيا، والتعريف بإنجازات فاعليها الداخليين عن طريق انفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي عبر الشراكات والمشاريع المبرمة مع الأطراف المدنية والاقتصادية المحلية والجهوية والوطنية والدولية قصد المساهمة في بناء الوطن ومده بالأجيال الصالحة وبناة المستقبل والأطر القادرة المؤهلة.

2- النصوص التنظيمية لمجلس التدبير:

من المعروف، أن مجلس التدبير قد عوض في المؤسسة التربوية المغربية ماكان يسمى في النظام التعليمي المغربي الفائت بالمجلس الداخلي ،وأصدرت وزارة التربية الوطنية مجموعة من النصوص القانونية في شكل مراسيم ومذكرات وقرارات لتنظيم هذا المجلس وتوضيح اختصاصاته وطرائق انتخاب الساهرين عليه.

ومن بين هذه النصوص القانونية المرسوم الوزاري رقم2.02.376 بتاريخ 17 يوليوز 2002م بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي على إحداث مجلس التدبير والمجلس التربوي والمجالس التعليمية ومجالس الأقسام باعتبارها تشكل إلى جانب الإدارة التربوية آليات التأطير والتدبير التربوي والإداري على مستوى كل مؤسسة، والقرار الوزيري رقم 03-1537 بتاريخ 22 يوليوز 2003م القاضي بتحديد كيفية اختيار أعضاء مجلس تدبير مؤسسات التربية والتعليم العمومي، والمذكرة رقم 36 لسنة 2003م ، والمذكرة الوزارية رقم 30 لسنة 2004م في شأن إحداث مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي، والمذكرة الوزارية رقم 89 بتاريخ 19 غشت 20005م حول الدخول المدرسي لسنة 2005-2006م تحث فيها السيدات والسادة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونائبات ونواب الوزارة على تعميم وتفعيل مجالس تدبير المؤسسات التعليمية علاوة على العديد من المذكرات التي تصدرها الأكاديميات الجهوية التابعة للوزارة التي تذكر رجال الإدارة والأساتذة بضرورة تنفيذ مقتضيات المرسوم الوزاري الصادر في 17 يوليوز 2002م بمثابة النظام الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العموميين.

هذا، وقد نص الميثاق الوطني للتربية والتكوين في المادة149ضمن المجال الخامس ( الدعامة الخامسة عشرة) على أهمية مجلس التدبير ودوره في تحريك المؤسسة التربوية حتى تساهم في دعم المجهودات التي تقوم بها المدرسة المغربية، وحتى تتمكن من الانفتاح على محيطها السوسيو الثقافي والاقتصادي بشكل يؤهلها للقيام بواجبها وتحقيق الأهداف المتوخاة منها.

3- مهام مجلس التدبير واختصاصاته:

تتمثل المهام المسندة لمجلس التدبير في اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة التعليمية في إطار احترام النصوص التشريعية والتنظيمية والقانونية المعمول بها ، ولن يكون هذا النظام الداخلي مقبولا وفعالا حتى تتم المصادقة عليه من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

ومن الاختصاصات الأخرى للمجلس دراسة برامج عمل كل من المجلس التربوي والمجالس التعليمية والمصادقة على المقترحات المرفوعة من قبل هذه المجالس الموازية وإدراجها ضمن برنامج عمل المؤسسة المقترح من قبله، بله عن تسطير برنامج عمل سنوي يخص أنشطة المؤسسة وتتبع مراحل إنجازه لتفعيل الحياة المدرسية وتنشيطها حسب مقتضيات الميثاق الوطني والمذكرات الوزارية التي تنص على تنفيذ الحياة المدرسية داخل المؤسسة التعليمية في علاقة مع الفاعلين الداخليين والخارجيين.

وإليكم طريقة إجرائية وعملية لتنفيذ البرنامج السنوي للأنشطة التربوية داخل المؤسسة التعليمية، ومن الأحسن جدولة هذه العناصر ضمن إطار توضيحي:
رقم النشاط: 1،2،3...
موضوع النشاط........
نوع النشاط: ترفيهي، ثقافي، فني، أدبي، علمي، بيئي، اجتماعي، إعلامي، رقمي.....
الفترة الزمنية: العطلة البينية، العطلة الدورية، أوقات الفراغ....
الفضاء المكاني: الساحة، القسم، قاعة المطالعة، النادي، الحديقة العمومية....
الوسائل المساعدة: الإمكانيات المادية والمالية والبشرية....
الأهداف: تحديد الأهداف التي يستند إليها البرنامج التنشيطي....
المستفيدون من البرنامج: التلاميذ، الأساتذة، جمعية الآباء، المجتمع المدني، رجال الإدارة....
الفاعلون: الفاعلون الداخليون ، الفاعلون الخارجيون، المدرسون، المنشطون، رجال الإدارة، رجال الإشراف والتأطير......
تقويم البرنامج: تقويم قبلي، تقويم تكويني، تقويم إجمالي،
التوصيات: مقترحات يمكن الاسترشاد بها في المستقبل.
ويمكن أن يقوم بهذا البرنامج التنشيطي والتثقيفي والترفيهي كل من الأستاذ و رجل الإدارة في تنسيق مع هيئة مجلس التدبير واستشارته. ومن الاختصاصات الأخرى التي يتكفل بها مجلس التدبير الاطلاع على القرارات الصادرة عن المجالس الأخرى ونتائج أعمالها واستغلال معطياتها للرفع من مستوى التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة. ويقوم المجلس أيضا بدراسة التدابير الملائمة لضمان صيانة المؤسسة والمحافظة على ممتلكاتها، وإبداء الرأي بشأن مشاريع اتفاقيات الشراكة التي تعتزم المؤسسة إبرامها، ودراسة حاجيات المؤسسة للسنة الدراسية الموالية، والمصادقة في الأخير على التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط المؤسسة وسيرها، والذي يتعين أن يتضمن لزوما المعطيات المتعلقة بالتدبير الإداري والمالي والمحاسباتي للمؤسسة.

ومن هنا، فمجلس التدبير يقوم بعدة وظائف أساسية ومهمة كتنمية المؤسسة التربوية داخليا وخارجيا، وخلق موارد ذاتية بشراكة مع المؤسسات المنتخبة والمجتمع المدني كشركاء فاعلين أساسيين، ودعم سياسة اللامركزية واللاتمركز ، وإشراك جميع الشركاء في العملية التربوية، وتحسين جودة التعليم داخل المؤسسة من خلال العناية بفضائها الداخلي ومحيطها الخارجي، وإعداد برنامج عمل سنوي للأنشطة المزمع القيام بها في مختلف المجالات.

وهكذا، تنحصر قضايا مجلس التدبير في المحاور التالية:

أ- تدبير الزمن المدرسي؛
ب- تفعيل الحياة المدرسية وتنشيطها؛
ت- انفتاح المؤسسة على محيطها؛
ث- الشراكة؛
ج - مشروع المؤسسة؛
ح- البحث عن موارد مالية إضافية؛
خ- التوقيت المستمر بين التطبيق وعدمه؛
د- خدمة مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار.
وقد نص الميثاق الوطني للتربية والتكوين في المادة 149 على مجموعة من الأدوار والاختصاصات المهمة:" يحدث على صعيد كل مؤسسة للتربية والتكوين مجلس للتدبير، يمثل فيه المدرسون آباء أو أولياء التلاميذ وشركاء المدرسة في مجالات الدعم المادي أو التقني أو الثقافي كافة. ومن مهام هذا المجلس:

المساعدة وإبداء الرأي في برمجة أنشطة المؤسسة ومواقيت الدراسة واستعمالات الزمن وتوزيع مهام المدرسين؛
الإسهام في التقويم الدوري للأداء التربوي وللوضعية المادية للمؤسسة وتجهيزاتها والمناخ التربوي بها؛
اقتراح الحلول الملائمة للصيانة ولرفع مستوى المدرسة وإشعاعها داخل محيطها. وترصد لكل مؤسسة ميزانية للتسيير العادي والصيانة؛ ويقوم المدير بصرفها تحت مراقبة مجلس التدبير."

4- الأعضاء المكونون لمجلس التدبير:

يتكون مجلس التدبير في التعليم الابتدائي الأساسي من المدير بصفته رئيسا وممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية، ورئيس جمعية الآباء وأولياء وأمهات التلاميذ، وممثل عن المجلس الجماعي التي توجد بها المؤسسة داخل نفوذه الترابي. بينما يتكون هذا المجلس في التعليم الثانوي الإعدادي من مدير المؤسسة بصفته رئيسا ومن حارس عام أو حراس عامين اثنين للخارجية والداخلية، وممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية، ومسير المصالح الاقتصادية، ومستشار في التوجيه والتخطيط التربوي، وممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية، ورئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وممثل عن المجلس الجماعي الذي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي. ويتكون هذا المجلس في التعليم الثانوي التأهيلي من مدير المؤسسة بصفته رئيسا ومدير الدراسة في مدارس الأقسام التحضيرية والناظر ورئيس الأشغال فيما يخص المؤسسات التقنية، وحراس عامين سواء أكانوا خارجيين أم داخليين ، وممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية، وممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية، ومسير المصالح الاقتصادية، وممثلين اثنين عن تلاميذ المؤسسة، ورئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وممثل عن المجلس الجماعي التي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي.

ويجوز لرئيس مجلس تدبير المؤسسة أن يدعو لحضور اجتماعات المجلس على سبيل الاستشارة كل شخص يرى فائدة في حضوره بمن في ذلك ممثلين عن تلاميذ المدرسة الابتدائية والثانوية الإعدادية.

5- اجتماعات مجلس التدبير:

يجتمع مجلس التدبير بدعوة من الرئيس كلما دعت الضرورة إلى ذلك ، على الأقل مرتين في السنة، المرة الأولى في بداية السنة الدراسية والثانية في نهايتها؛ وذلك لتحديد حاجيات المؤسسة وتقويم برنامجها التنشيطي والنظر في التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط المؤسسة وسيرها والمصادقة عليه.

ويشترط لصحة مداولات مجلس التدبير أن يحضرها مالا يقل عن نصف أعضائه في الجلسة الأولى، وفي حالة عدم اكتمال النصاب يوجه استدعاء ثان في ظرف أسبوع ويكون النصاب بالحاضرين. وتتخذ القرارات بأغلبية الأصوات، فإن تعادلت رجح الجانب الذي ينتمي إليه رئيس المجلس.

6- انتخاب أعضاء مجلس تدبير المؤسسة:

ينتخب أعضاء مجلس تدبير مؤسسة التربية والتعليم العمومي بطريقة التصويت السري بكيفية مباشرة ووفق المقتضيات التي ينص عليها القرار الوزيري المشار إليه في الدراسة.

ينتخب أعضاء مجلس التدبير لمدة 3 سنوات، وتتم عملية الانتخاب في أجل أقصاه نهاية شهر دجنبر بشكل لايؤثر على السير العادي للدراسة. وهكذا، يشارك جميع المدرسين في التعليم الابتدائي لانتخاب ممثل واحد عن كل مستوى دراسي من مراحل التعليم الابتدائي. بينما في التعليم الثانوي الإعدادي ينتخب كل المدرسين ممثلا واحدا لمادة دراسية، كما ينتخب جميع الأطر الإدارية والتقنية ممثلين اثنين عن هذه الأطر. وينطبق هذا على الثانوية التأهيلية مع إضافة حالة أخرى وهي انتخاب تلميذين يمثلان مجموع تلاميذ المؤسسة التربوية.

وأثناء الاستعداد لانتخابات أعضاء مجلس التدبير، يقوم رئيس المؤسسة بإعداد لائحة ناخبي أعضاء المجلس، وتعلق هذه اللائحة قبل أسبوع واحد من التاريخ المحدد للتصويت بكل مؤسسة تعليمية. ويمكن الطعن في هذه اللائحة أو تقديم شكوى بصددها إلى مدير المؤسسة للنظر فيها، وينبغي للمدير أن يجيب عنها قبل انتهاء أجل إيداع الترشيحات. وتودع طلبات الترشيح لدى مدير المؤسسة مقابل وصل ثلاثة أيام قبل تاريخ المحدد للانتخابات.

ويوم الاقتراع والتصويت، تثبت هوية الناخب، ويسلم ظرفا وورقة تصويت التي يسجل عليها اسم المرشح المنتخب. وبعد ذلك، يضع الظرف في صندوق الاقتراع، ويوقع مباشرة في اللائحة الانتخابية أمام اسمه.

ويشكل المدير مباشرة بعد الانتهاء من عملية الانتخابات لجنة لفرز الأصوات وتحديد المرشح الناجح والأصوات التي حصل عليها ويحرر محضر بالنتائج يوقعه رئيس اللجنة ومساعده، وتسلم نسخة من هذا المحضر إلى ممثل كل هيئة ناخبة، وتحتفظ المؤسسة بنسخة منه. ويعتبر التصويت لاغيا لنفس الأسباب ونفس الشروط المنصوص عليها في قانون الانتخابات العامة.

وعلى العموم، تخضع عملية انتخابات مجلس التدبير إلى حد ما لنفس مقتضيات الانتخابات المحلية والجهوية والبرلمانية على مستوى تنظيم عملية الاقتراع وتنظيم عملية فرز الأصوات وإلغائها.

وفي حالة تعذر استمرار أحد أعضاء مجلس التدبير بسبب الانتقال أو الاستقالة أو الوفاة أو الإحالة على التقاعد يعوض بشخص آخر بالطريقة القانونية التي ينص عليها القرار الوزيري.

وفي حالة تعادل عدد أصوات المترشحين يعين الأكبر سنا، وإذا تعادل الأكبران سنا تعاد عملية الانتخابات من جديد.

وإذا وقعت نزاعات حول صحة العمليات الانتخابية ترفع القضية إلى السيد مدير الأكاديمية الجهوية تحت إشراف السيد النائب الإقليمي داخل أجل خمسة أيام من الإعلان عن النتائج النهائية. أما في حالة الطعن، فترفع الدعوى لدى المحاكم المختصة.

وينجز السيد مدير المؤسسة بعد ذلك تقريرا في نسختين يعبر عن سير عمليات الانتخاب ونتائجه فور الانتهاء من عملية الاقتراع، وتوجه نسختين: الأولى تحتفظ بها النيابة المحلية والنسخة الأخرى ترسل إلى الأكاديمية الجهوية.

خــــاتمـــة:

وعلى أي، يعتبر مجلس التدبير من أهم الآليات القانونية والتنظيمية التي تمكن المؤسسة التعليمية من تسيير نفسها إداريا وماديا وماليا وتربويا. ويعد كذلك من أهم المقومات الأساسية لتحقيق الجودة الكمية والكيفية ، ومن المرتكزات الكفيلة لإنجاح الحياة المدرسية تفعيلا وتنشيطا، وهو أيضا من أهم أسس البيداغوجيا الإبداعية ومرتكزات الحداثة المؤسساتية.

بيد أن مجلس التدبير داخل المؤسسة التعليمية لا يمكن أن يكون فاعلا ومثمرا إلا إذا كان يشتغل في فضاء ديمقراطي وجو شفاف ، حيث يحترم جميع الأطراف وكل الفاعلين مبادئ حقوق الإنسان وتعاليم المواطنة الحقيقية، ويتشبع أعضاء المجلس عامة بالغيرة الوطنية الصادقة، كما يستحب أن تخضع المؤسسة التعليمية لنظام سيگما Segma ، أي مصلحة للدولة تسير بطريقة مستقلة قصد النهوض بالمؤسسة التربوية لتتحمل أعبائها على أحسن مايرام.

هذا، وينبغي أن يترجم مجلس التدبير النوايا الحسنة على أرض الواقع ممارسة وتطبيقا كي يستفيد المتعلمون قاطبة من نتائج هذا المجلس. وعليه، فمجلس التدبير من أهم الآليات الناجعة لتحقيق الجودة وإرساء بيداغوجيا الكفايات وتحقيق الحياة المدرسية من أجل تحقيق الحداثة والتقدم والتنمية الحقيقية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://idaratarbawiya-msaad.forummaroc.net
 
أدوار مجلس التدبير في المؤسسة التعليمية المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مجلس التدبير
» التدبير المالي لمشروع المؤسسة
» التدبير المالي لمشروع المؤسسة
» التدبير المالي لمشروع المؤسسة
» التدبير المالي للمؤسسات التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأستاذ عبد القادر أمساعد :: المجالس التقنية للمؤسسة التربوية :: مجليس التدبير-
انتقل الى: