منتدى الأستاذ عبد القادر أمساعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأستاذ عبد القادر أمساعد

منتدى يعنى بالإدارة التربوية وسبل تطويرها لتتمكن من احتضان الرسالة التربوية للمؤسسة التربوية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  969422495
مرحبا بزوار المنتدى من جميع أقطار العالم - نتمنى لكم الفائدة والمتعة - عبد القادر أمساعد
قصد الرقي بالمنتدى يتشرف السيد مدير المنتدى : السيد عبد القادر أمساعد بدعوة السادة الأعضاء في الترشح لصفة أعضاء مشرفين على أحد أقسام المنتدى
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Nopost10
نافدة الترحيب
. مرحبا بك أيها الزائر ، المرجو التسجيل لتتمكن من إغناء المنتدى و تعم الفائدة
نرحب بالسيد : galaxino .كعضو نشيط في المنتدى
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Dyn006_original_132_95_gif_48741_4a6035ed3ecdfe6f28422047bc8dbfa3
توقت المملكة المغربية
السبت نوفمبر 23, 2024
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abdelkader msaad - 180
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  I_vote_rcapتدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  I_voting_barتدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  I_vote_lcap 
khalidmaths - 2
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  I_vote_rcapتدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  I_voting_barتدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  I_vote_lcap 
الحسين - 1
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  I_vote_rcapتدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  I_voting_barتدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ثانوية المغرب العربي الإعدادية تنظم أمسية ختامية لأنشطتها في إطار برنامج إعداديات و ثانويات بدون تدخين
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 11:29 am من طرف abdelkader msaad

» برنام جداول الحصص مغربي و بالعربية
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 5:13 pm من طرف الحسين

» موقع صديق للإدارة التربوية
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 7:26 pm من طرف abdelkader msaad

» المذكرة 73 الصادرة بتاريخ 17 ماي 2011 الخاصة بتعديل مواعيد إجراء الامتحانات المدرسية للسنة الدراسية 2010-2011
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالخميس يونيو 23, 2011 6:34 pm من طرف abdelkader msaad

» التدبير المالي لمشروع المؤسسة
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 7:29 pm من طرف abdelkader msaad

» الدلائل الإجرائية للارتقاء بمشاريع المؤسسات
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:59 pm من طرف abdelkader msaad

» التدبير المالي للمؤسسات التعليمية
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:38 pm من طرف abdelkader msaad

» التدبير التربوي و الاجتماعي
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:33 pm من طرف abdelkader msaad

» حساب مصاريف جمعية دعم مدرسة النجاح
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:02 pm من طرف abdelkader msaad

» دليل استخدام البوابة الجديدة للإحصاء
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 6:24 pm من طرف abdelkader msaad

» البوابة الجديدة للإحصاء
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 6:22 pm من طرف abdelkader msaad

» مهام المقتصد في مؤسسات التربية
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 5:56 pm من طرف abdelkader msaad

» نص الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 8:57 am من طرف abdelkader msaad

» مراجعة دستورية توطد دعائم نظام ملكية دستورية ديمقراطية برلمانية واجتماعية
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 8:43 am من طرف abdelkader msaad

» الفرق بين الملكيات الثلاث
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالسبت يونيو 18, 2011 1:04 pm من طرف abdelkader msaad

» الخطاب الملكي 17 يونيو 2011
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 5:13 pm من طرف abdelkader msaad

» ما الذي يعرفه المغاربة عن دستورهم؟
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 1:13 pm من طرف abdelkader msaad

» دستور المملكة المغربية 1996
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 1:11 pm من طرف abdelkader msaad

» مسودة مشروع المراجعة الدستورية بالمملكة المغربية 2011
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 12:45 pm من طرف abdelkader msaad

» نمودج لدفتر النصوص
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 9:15 pm من طرف abdelkader msaad

» مطبوعات للتحميل خاصة بالأساتذة و الأطر الإدارية
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 8:59 pm من طرف abdelkader msaad

» تكوين بخصوص تدبير الغياب والرخص
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 10:01 am من طرف abdelkader msaad

» الوثائق المدرسية الرسمية المتداولة
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 9:52 am من طرف abdelkader msaad

» مهام الحارس العام للخارجية
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 8:57 am من طرف abdelkader msaad

» برنام يساعد على تهيئ جداول الحراسة الخاصة بالامتحان الموحد المحلي و لوائح التلاميذ
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:56 pm من طرف abdelkader msaad

» حول كيفية معالجة ظاهرة الغياب
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:35 pm من طرف abdelkader msaad

»  الـــرخــــص الإدارية
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:28 pm من طرف abdelkader msaad

»  الـــرخــــص الإدارية
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:28 pm من طرف abdelkader msaad

» مذكرة رقم 19 .مسطرة الاستفادة من الرخص لأسباب صحية
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:21 pm من طرف abdelkader msaad

» سؤال / جواب الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:12 pm من طرف abdelkader msaad

إحصائيات حول زوار المنتدى
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Ouooou10

الإدارة التربوية
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Images?q=tbn:ANd9GcRgmMn-rwXPQlTrn9BlyLFLBHiM5vZ5GRhfUv_qNMDwc-JJNDBDJOnEu8cy
مواقع تهمك
***********************

الهيكلة الجديدية للوزارة و مصالحها الجهوية و الإقليمية
تصفح الجرائد
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Almaghribiya
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Ittihad تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Hibapressتدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  AL+MASSAE تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Assabah تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Hespress
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Liberation
الإخبارية
المستجدات
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Pic_flash71101

المذكرات
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Pic_flash71101

البلاغات
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Pic_flash71101

الخطب
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Pic_flash71101

مواقع تهمك
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Mgen1210

تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  57542410

تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  12608410

تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  12608310

تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  12638510

تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  12609210

تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  57363310

تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  LogoArabe

تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  249_rcar

CNOPS - تتبع ملفات المرض
CNOPS - تتبع ملفات المرض
Messagerie taalim + الموارد البشرية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelkader msaad
Admin
abdelkader msaad


المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 52
الموقع : www.msaad-ab.forummaroc.net

تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Empty
مُساهمةموضوع: تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي    تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي  Emptyالسبت مايو 21, 2011 3:39 am

تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي


قارب الميثاق الوطني للتربية والتكوين إصلاح نظام التربية من خلال رؤية شمولية تشمل كل قضايا التربية ، بما في ذلك إصلاح نظام التدبير التربوي عبر اعتماد اللامركزية واللاتركيز في اتجاه تقاسم المسؤوليات بين الإدارة المركزية والأكاديميات الجهوية والنيابات الإقليمية والمؤسسات التعليمية. ولتفعيل اللامركزية واللاتركيز اعتمدت السلطات التربوية الأسلوب ألتشاركي في تدبير الشأن التربوي بغاية تعبئة كل الطاقات التربوية وإطلاق المبادرات وتحرير القدرات الإبداعية . ماهو إذن الأسلوب ألتشاركي؟ وفي المقابل ما هو الأسلوب الاستبدادي؟ وما هي أثار كل من الأسلوبين على تدبير الشأن التربوي؟ وكيف يمكن الانتقال من أساليب تقليدية في ممارساتنا إلى أسلوب تشاركي الذي يقتضي قيما جديدة؟ تلك بعض الأسئلة التي سنحاول مقاربتها من خلال هدا المقال

ما هو الأسلوب الاستبدادي ؟

يرتبط الأسلوب الاستبدادي بالثقافة السائدة ومنظور المسيرين للأمور وسلوك وتصرفات الفاعلين المعنيين بتدبير الشأن التربوي ، ولا يرتبط بتجارب المؤسسات أو بقدمها ولا باعتماد المركزية أو اللامركزية ، لأن الأسلوب الاستبدادي يمكن أن يظل سائدا في مؤسسات عتيقة وفي إطار اللامركزية • .يتوقف الاستبداد ﺇذن على عقلية المتحكمين في السلطة ورؤيتهم الخاصة للأدوار المنيطة بالفاعلين ، حيث يعتقد المسير المستبد أن احتكار المعلومات والاحتفاظ بها لنفسه تمنحه سلطة أكثر للتحكم في التابعين له والتحكم في مسار الأمور ؛ لذلك فﺇنه ينفرد باتخاذ القرارات ويكتفي بإعطاء التعليمات لأنه يعتقد أن ﺇشراك الآخرين في اتخاذ القرارات مضيعة للوقت ، بل يرى أن أدوارهم تتحدد في التنفيذ والانضباط ، ويصر على الأداء والصرامة في التطبيق ،ولامكانة للخطأ في قاموسه ، و يرى أن الموظفين مجرد أداة للتنفيذ مقابل الأجرة وليس مصدر ﺇبداع وتفكير

ينمي دون شك هذا السلوك الاستبدادي عدم الثقة والعدوانية داخل المؤسسة ، مما يجعل الأفراد يتبنون مواقف سلبية كالسكوت عن الأخطاء والتظاهر بالامتثال للأوامر والقرارات المتخذة ،علما أن هذه القرارات غالبا ما تكون ذات طابع عام ولا تتلاءم مع الحاجيات الفعلية للمؤسسة •.ﺇن الأسلوب الاستبدادي لا يسمح للأفراد بامتلاك رؤية شمولية عما يقع بمؤسستهم ولا حتى برؤية مشتركة ، مما يفقدهم الرغبة في الانخراط والتجاوب ، ويدفعهم ﺇلى الانغلاق داخل مجموعات صغيرة للاحتماء. يحد الأسلوب الاستبدادي إذن من ﺇبداعية وتفتح الفاعلين نتيجة أجواء العمل التي يفرضها هذا الأسلوب التي تتسم بالتبعية والخضوع والجمود

ما هو التدبير ألتشاركي؟

يمثل التدبير ألتشاركي أسلوبا في التدبير يسمح لمختلف الفعاليات بتوظيف إمكانياتهم الإبداعية من خلال ﺇشراكهم في مختلف مراحل صيرورة اتخاذ القرارات المتعلقة بسير مؤسستهم سواء على مستوى تشخيص الأوضاع أو تحديد الإشكاليات أو تحليل الحلول الافتراضية ، أو على مستوى اتخاذ القرارات والمساهمة في تنفيذها وتقييم النتائج المنتظرة وتحمل مسؤولية العواقب التي تترتب عن ذالك

يحتم اعتماد الأسلوب ألتشاركي في تدبير الشأن التربوي تغييرا في العقلية وفي التكوين في اتجاه منح مسؤوليات أكثر للفاعلين وشفافية أكثر في تعامل المسيرين ، وامتلاك رؤية مشتركة وقيم محفزة تتقاسمها أغلبية الفاعلين ،ﺇذ أن تقاسم مسؤولية اتخاذ القرار يجعل الأفراد أكثر التزاما ، وتقاسم المعرفة والكفايات في التدبير وتملك المواقف والسلوكات المؤيدة للإشراك يمكن من ﺇرساء ممارسة حداثية لإدارة التغيير تنبني على التعاقد والتدبير المتمحور حول النتائج ، نتائج واضحة ومضبوطة من خلال مؤشرات. ترسي كل هذه الإجراءات دون شك دعائم حكامة جيدة في تدبير الشأن التربوي سواء على المستوى الوطني أو الجهوي أو المحلي في اتجاه تفعيل اللامركزية واللاتركيز وتحقيق طموحات الميثاق الوطني باعتباره مشروعا تربويا مجتمعيا

مبادئ وأهداف التدبير ألتشاركي

يتأسس التدبير ألتشاركي على مبادئ أساسية تتمثل في الاعتقاد بأن جودة القرارات ترتفع ﺇذا ارتفع مستوى المشاركة ومستوى كفايات الفاعلين ومستوى التواصل الداخلي والخارجي، وﺇذا توفرت المعطيات والمعلومات المفيدة في اتخاذ القرارللأطراف المعنية. والاعتقاد أن تقاسم مسؤولية اتخاذ القرار يقوي السلطة القائمة بل يقوي الإخلاص لها ، لذلك وجب ﺇعطاء مجموعة العمل الأفضلية والاهتمام باعتبارها وحدة تقريرية، دون ﺇلغاء المسؤولية الكاملة للمسير. ومنحها الزمن الكافي الذي يتطلبه اتخاذ القرار الجماعي والذي غالبا ما يكون بطيئا، لأن تعويض ذلك يتم من خلال الوقت التي توفره عملية تنفيذ تلك القرارات ، كون خارطة الطريق أضحت واضحة للجميع

ويهدف التدبير ألتشاركي ﺇلى الرفع من مستوى القرارات وجعلها أكثر ملاءمة مع حاجيات المؤسسة ، وتحسين أجواء العمل حيث يتحقق انسجام وتماسك فريق العمل وﺇيقاظ التحفيز لديه والاستعداد للتجاوب والالتزام وتحمل المسؤولية من خلال دعم وتشجيع الإحساس بالانتماء ﺇلى المؤسسة عبر الاعتراف بإسهامات ومبادرات الفاعلين وتحريـر القوة الإبداعية لديهم لمواجهة مختلف الإشكالات التي تعترضهم للوصول ﺇلى النتائج المتوخاة . ﺇن هذه الإجراءات ترفع دون شك من أداء المؤسسة ﴿أكاديميات-نيابات-مؤسسات تعليمية﴾ وترسخ قيم التدبير ألتشاركي

خاصيات التدبير التشاركي

يتميز التدبير ألتشاركي بخاصيات ، سواء على المستوى ألمفاهيمي أو على المستوى الإجرائي

على المستوى ألمفاهيمي : يتبلور من خلال التدبير ألتشاركي منظورا للقيم و للسلطة ولأدوار الأطراف المعنية، حيث يفترض هذا الأسلوب وينمي ، على مستوى القيم ، الانفتاح الفكري والشفافية والثقة المتبادلة والإيمان بقدرات الناس وتقديرهم والاعتراف بخبرة الفرد. وتمارس القيادة من خلال مفهوم جديد للسلطة يعتمد أساليب مرنة ومساعدة لتشجيع الفرقاء على المشاركة وتقوية مستوى الوعي بالمسؤولية التي تعتبر عنصرا من عناصر التحفيز والالتزام و التأثير على القرارات . لاشك أن هذا الأسلوب في القيادة يقوي السلطة و وفاء الفرقاء لها ولا يضعفها كما يعتقد القائد الاستبدادي . يؤدي التدبير ألتشاركي بالضرورة ﺇلى تغيير في الأدوار القائمة في الأسلوب الاستبدادي ، حيث لم يعد دور المسير يتحدد في اتخاذ القرارات وﺇصدار التعليمات ﺇلى الفرقاء ، بل تعبئتهم للانخراط في العمل الجماعي ودعم اتخاذ القرارات داخل المجموعة والاستعداد لتقبل العواقب التي تترتب عن ذلك ، وتفعيل القرارات المتخذة داخل المجموعة والالتزام بها . كما أن دور الفرقاء لم يعد ينحصر في انتظار المذكرات وتنفيذ التعليمات بل الانتقال من دور المنفذ ﺇلى دور المشارك والمعني والمبادر وقوة اقتراحية تؤثر على القرارات والاستعداد لتقبل مسؤولية عواقب ذالك..

على المستوى الإجرائي : يتميز التدبير التشاركي بﺇرساء بنيات للمشاركة وهيكلتها سواء على مستوى المؤسسات التعليمية أو النيابات أو الأكاديميات أو على المستوى المركزي. ويقتضي تفعيل تلك البنيات خلق مجموعات عمل مدعمة بمختلف الفعاليات ذات التأثير، وخلق دينامكية وتفاعل بين هذه البنيات على المستوى الداخلي والخارجي من خلال الاشتغال حسب مخططات مضبوطة تحدد الأوقات وﺇجراءات التسيير وجداول للعمل وتوفير المعلومات المفيدة في اتخاذ القرار وتوفير فضاءات وأجواء مستقبلة للمبادرات والاقتراحات والإبداعات و الالتزام بتنفيذ القرارات المتخذة على مستوى المجموعة وتتبعها وتقييمها.

في هذا السياق أرست وزارة التربية الوطنية بنيات للإشراك ، منذ بداية الإصلاح ، تتمثل في المجالس الإدارية للأكاديميات ومجالس المؤسسات وبنيات أخرى وظيفية ، غير أن هذه البنيات ظلت شبه معطلة ، واستمرت الإدارة سواء على المستوى الجهوي أو المحلي تدبر الأمور على عادتها. ويبدو أن الأمر له علاقة بعدم تتبع ومرافقة ودعم قدرات المسئولين على تدبير نظام التربية وفق أسلوب تشاركي . وفي هذا الإطار مولت الحكومة المغربية بشراكة مع الحكومة الكندية مشروعا ﴿بروكاديم﴾ يهدف ﺇلى << دعم الحكامة الجيدة في تدبير الشأن التربوي بالمغرب وتحديث نظم تسييره على الصعيدين الجهوي والمحلي >> . وتنجز حاليا المراحل المتعلقة بتكوين المسيرين في ﺇطار التكوين المستمر يؤطره اختصاصيون كنديون ومغاربة ، ويتمحور حول التعريف بالتدبير ألتشاركي والتدبير المتمحور حول النتائج ودعم القدرات المؤسساتية للتواصل. غير أن الملاحظ أن هذا التكوين لا يتجاوز مستوى التعريف بهذه المفاهيم الجديدة ، ولا يرقى ﺇلى مستوى المرافقة في الميدان وأثناء الفعل والسلوك والموقف لأن الأمر يتعلق بالفعل والممارسة . والسؤال الذي يطرح نفسه هل ستتغير السلوكات والمواقف ويتم امتلاك كفايات التدبير والحكامة الجيدة من خلال لقاءات غير منضبطة حتى لأدبيات التدبير ألتشاركي؟

ﺇن الانتقال من أساليب تقليدية في تدبير شؤوننا التربوية ﺇلى تدبير تشاركي يصطدم دون شك بإكراه له علاقة بثقافتنا، ﺇننا مازلنا مشدودين ﺇلى تقاليد تحبذ مركزية السلطات وتؤكد على التراتبية المنغلقة ولا تعتقد في جدوى الإشراك ، كما يصطدم بمقاومة تنتج عن انجذاب كثير من المسيرين والفرقاء التربويين نحو استمراية المألوف نتيجة غياب الاعتراف الاجتماعي بالتجديد والتحديث . ﺇضافة ﺇلى ذلك مازالت تنتشر في أوساطنا ثقافة محبطة تروج للتيئيس والعدمية والبكائية والاتكالية ، ثقافة رسخها في الماضي المفهوم القديم للسلطة من أجل استقالة الأفراد وﺇبعادهم عن الاهتمام بشأن تدبير قضاياهم . وأضحى هذا الموقع بالنسبة للبعض موقعا مريحا ﺇذ لا يتطلب أي جهد فكري أو عملي ، سواء على مستوى تفسير الظواهر أو على مستوى معالجتها ، حيث أن التفسير الجاهز الذي يتبناه العدمي يظل نفسه ﺇزاء كل القضايا ، ويتمثل في كون "أن كل شيء سيء ولا يمكن ﺇيجاد حلول لذلك ولا توجد أية ﺇرادة حقيقية للإصلاح عند أي كان ". ﺇن هذا التفكير وهذه المواقف تشكل في الواقع عائقا ينضاف ﺇلى الإكراه المرتبط بالواقع التربوي المتأزم الذي حدد معالمه تقرير المجلس الأعلى للتعليم

ﺇن ﺇرساء أسلوب تشاركي في تدبير شؤوننا التربوية والتنموية بشكل عام من أجل تعبئة الموارد البشرية للانخراط في تنمية محيطها ، يقتضي في اعتقادي ترسيخ ثقافة جديدة ﴿ تدريجيا طبعا﴾ عبر التربية وفي الحياة العامة تسعى ﺇلى ﺇقامة علاقات جديدة بين الفرد ومحيطه ، ثقافة تجعل الفرد معنيا بمحيطه ويمتلك مواقف وقيم بناءة تحفزه على الانخراط بحيوية في تحسين وتطوير محيطه ، وتجعله يمتلك قناعات تعتقد في ﺇمكانية تغيير المحيط من خلال الجهد الفردي والجماعي ، كما تجعله يعترف لنفسه ببعض القدرات والسلطات على المحيط ، ويعطي وزنا أكثر للعوامل الذاتية عند تفسير ما يقع ، ويعتمد موارد وﺇمكانيات ذاتية في مواجهة الواقع . ليس من السهل أن يحال المرء على مصادره الذاتية وكفاياته في تناول قضاياه ، ويضطر لمباشرة سلطته ومسؤوليته في تنمية محيطه لأن الأمر يتطلب جهدا فكريا وكفايات وحسا حضاريا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://idaratarbawiya-msaad.forummaroc.net
 
تدبير الشأن التربوي وفق أسلوب تشاركي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات في مجال تدبير الموارد البشرية
» تكوين بخصوص تدبير الغياب والرخص
» المجلس التربوي
» دور المدير في التنشيط التربوي
» التدبير التربوي و الاجتماعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأستاذ عبد القادر أمساعد :: التدبير والتسيير الإداري :: التدبير :: أساليب التدبير و وظائفه :: التدبير التشاركي-
انتقل الى: