منتدى الأستاذ عبد القادر أمساعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأستاذ عبد القادر أمساعد

منتدى يعنى بالإدارة التربوية وسبل تطويرها لتتمكن من احتضان الرسالة التربوية للمؤسسة التربوية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية 969422495
مرحبا بزوار المنتدى من جميع أقطار العالم - نتمنى لكم الفائدة والمتعة - عبد القادر أمساعد
قصد الرقي بالمنتدى يتشرف السيد مدير المنتدى : السيد عبد القادر أمساعد بدعوة السادة الأعضاء في الترشح لصفة أعضاء مشرفين على أحد أقسام المنتدى
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Nopost10
نافدة الترحيب
. مرحبا بك أيها الزائر ، المرجو التسجيل لتتمكن من إغناء المنتدى و تعم الفائدة
نرحب بالسيد : galaxino .كعضو نشيط في المنتدى
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Dyn006_original_132_95_gif_48741_4a6035ed3ecdfe6f28422047bc8dbfa3
توقت المملكة المغربية
الخميس نوفمبر 21, 2024
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abdelkader msaad - 180
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية I_vote_rcapمفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية I_voting_barمفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية I_vote_lcap 
khalidmaths - 2
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية I_vote_rcapمفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية I_voting_barمفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية I_vote_lcap 
الحسين - 1
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية I_vote_rcapمفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية I_voting_barمفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ثانوية المغرب العربي الإعدادية تنظم أمسية ختامية لأنشطتها في إطار برنامج إعداديات و ثانويات بدون تدخين
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 11:29 am من طرف abdelkader msaad

» برنام جداول الحصص مغربي و بالعربية
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 5:13 pm من طرف الحسين

» موقع صديق للإدارة التربوية
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 7:26 pm من طرف abdelkader msaad

» المذكرة 73 الصادرة بتاريخ 17 ماي 2011 الخاصة بتعديل مواعيد إجراء الامتحانات المدرسية للسنة الدراسية 2010-2011
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالخميس يونيو 23, 2011 6:34 pm من طرف abdelkader msaad

» التدبير المالي لمشروع المؤسسة
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 7:29 pm من طرف abdelkader msaad

» الدلائل الإجرائية للارتقاء بمشاريع المؤسسات
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:59 pm من طرف abdelkader msaad

» التدبير المالي للمؤسسات التعليمية
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:38 pm من طرف abdelkader msaad

» التدبير التربوي و الاجتماعي
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:33 pm من طرف abdelkader msaad

» حساب مصاريف جمعية دعم مدرسة النجاح
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:02 pm من طرف abdelkader msaad

» دليل استخدام البوابة الجديدة للإحصاء
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 6:24 pm من طرف abdelkader msaad

» البوابة الجديدة للإحصاء
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 6:22 pm من طرف abdelkader msaad

» مهام المقتصد في مؤسسات التربية
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 5:56 pm من طرف abdelkader msaad

» نص الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 8:57 am من طرف abdelkader msaad

» مراجعة دستورية توطد دعائم نظام ملكية دستورية ديمقراطية برلمانية واجتماعية
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 8:43 am من طرف abdelkader msaad

» الفرق بين الملكيات الثلاث
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالسبت يونيو 18, 2011 1:04 pm من طرف abdelkader msaad

» الخطاب الملكي 17 يونيو 2011
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 5:13 pm من طرف abdelkader msaad

» ما الذي يعرفه المغاربة عن دستورهم؟
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 1:13 pm من طرف abdelkader msaad

» دستور المملكة المغربية 1996
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 1:11 pm من طرف abdelkader msaad

» مسودة مشروع المراجعة الدستورية بالمملكة المغربية 2011
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 12:45 pm من طرف abdelkader msaad

» نمودج لدفتر النصوص
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 9:15 pm من طرف abdelkader msaad

» مطبوعات للتحميل خاصة بالأساتذة و الأطر الإدارية
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 8:59 pm من طرف abdelkader msaad

» تكوين بخصوص تدبير الغياب والرخص
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 10:01 am من طرف abdelkader msaad

» الوثائق المدرسية الرسمية المتداولة
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 9:52 am من طرف abdelkader msaad

» مهام الحارس العام للخارجية
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 8:57 am من طرف abdelkader msaad

» برنام يساعد على تهيئ جداول الحراسة الخاصة بالامتحان الموحد المحلي و لوائح التلاميذ
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:56 pm من طرف abdelkader msaad

» حول كيفية معالجة ظاهرة الغياب
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:35 pm من طرف abdelkader msaad

»  الـــرخــــص الإدارية
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:28 pm من طرف abdelkader msaad

»  الـــرخــــص الإدارية
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:28 pm من طرف abdelkader msaad

» مذكرة رقم 19 .مسطرة الاستفادة من الرخص لأسباب صحية
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:21 pm من طرف abdelkader msaad

» سؤال / جواب الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:12 pm من طرف abdelkader msaad

إحصائيات حول زوار المنتدى
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Ouooou10

الإدارة التربوية
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Images?q=tbn:ANd9GcRgmMn-rwXPQlTrn9BlyLFLBHiM5vZ5GRhfUv_qNMDwc-JJNDBDJOnEu8cy
مواقع تهمك
***********************

الهيكلة الجديدية للوزارة و مصالحها الجهوية و الإقليمية
تصفح الجرائد
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Almaghribiya
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Ittihad مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Hibapressمفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية AL+MASSAE مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Assabah مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Hespress
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Liberation
الإخبارية
المستجدات
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Pic_flash71101

المذكرات
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Pic_flash71101

البلاغات
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Pic_flash71101

الخطب
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Pic_flash71101

مواقع تهمك
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Mgen1210

مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية 57542410

مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية 12608410

مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية 12608310

مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية 12638510

مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية 12609210

مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية 57363310

مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية LogoArabe

مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية 249_rcar

CNOPS - تتبع ملفات المرض
CNOPS - تتبع ملفات المرض
Messagerie taalim + الموارد البشرية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelkader msaad
Admin
abdelkader msaad


المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 52
الموقع : www.msaad-ab.forummaroc.net

مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية   مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية Emptyالجمعة أبريل 15, 2011 10:05 am

مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية


مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية مفهوم المؤسسة العمومية للإدارة التربوية :: تعرف المؤسسة العمومية بكونها تتمتع بالشخصية المعنوية المحكومة بالقانون العام، كما تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي مقابل قيامها بالمهام المحددة من لدن السلطة الحكومية الوصية و تحدث المؤسسات العمومية للاستجابة لحاجات جديدة: إنجاز مهمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية . وكثيرا ما تحدد هذه المهمة في إطار تدبير الأنشطة المتفرعة عن الإدارة المركزية للتحكم في التدبير الجوي والمحلي ؛ بفضل المرونة والفعالية التي تتميز بها هذ وبالنسبة لقطاع اجتماعي مثل التربية والتكوين فإن من دواعي إحداث المؤسسات العمومية الاستجابة لضرورة تصحيح الاختلالات واللاتوازنات الجغرافية المتمثلة في تباين مستوي الخدمات التربوية بين الوسطين الحضري والقروي، ، وبين الجهات ، وبينالأولاد والبنات.ؤ مراعاة الأولويات والأهداف الوطنية المحددة من لدن السلطة الحكومية الوصية ، دون إهمال الخصوصيات الجهوية ماذا نعني بالتجديد التربوي ؟ما هي شروط تحقيقه ؟ما دور القيادة التربوية في إنجازه ؟ من الصعب استخلاص نموذج فريد لطبيعة الدور القيادي الساهر على إقرار التجديد التربوي ، رغم غزارة الأدبيات في هذا المجال ، بسبب شمولية الفعل التربوي ومكوناته البشرية والتنظيمية والتربوية ، وبحكم تشتت وحداته وتمايزها . بيد أنه من الممكن مقاربة مفهوم التجديد التربوي من خلال مدخلين : المدخل الأول : المبادئ الموجهة للتجديد التربوي . أولا لابد من التأكيد على أن التجديد التربوي هو ثمرة مسلسل دائم ومستمر له امتداد زمني يستدمج الماضي في الحاضر ويتوق إلى التطور الدائم ، أي أنه يستدمج تراكمات التجارب السابقة بعد تصويبها ويستند إلى قواعد التسيير الديمقراطي كما يوظف مبادئ جديدة مثل مبدإ الحرفية (La professionnalisation ) . وتقاس نجاعة هذا المسلسل بأثاره على الممارسة البيداغوجية للمدرسين ونتائج التلاميذ والمؤسسة . هو إذن مسلسل دائم : أي أن نجاعته الميدانية أقوى من المستوى الماكرو ، لأن المدرسين يتولون إنجاز وظيفة أساسية على أرض الواقع : هي وظيفة الوساطة بين السياسة التربوية وما تتوخاه من تغيير للمواقف والسلوكات لدى المتعلمين . إذن : لا يأتي التجديد بالضرورة من أعلى الهرم فهو التزام الفاعلين وأعمال مهاراتهم وتوظيف نباهتهم وحدسهم في الاختيارات التي يتبنونها بمحض إرادتهم وقناعتهم . ثم هو مراجعة مستمرة لصياغة أهداف الفعل التربوي ومعناه. وهو تخلص منهجي وتدريجي من التمثلات الذاتية لفائدة التمثلات الجماعية التوفيقية. المدخل الثاني : الإدارة التربوية وقيادة التجديد التربوي : للإدارة دور حاسم في قيادة التجديد التربوي شرط الانخراط في شبكة العلاقات مع باقي الفاعلين . وهي بذلك تتوافر على هامش مقبول للتأثير في صنع القرار ، إذ يفترض في أعضائها اتخاذ المبادرة واستقطاب الفاعلين الآخرين للانحراط في مشروع التجديد التربوي ، وليتأتى لهم ذلك ، عليهم مواجهة التحديات التالية : توزع الجهود وتبعثرها على مهام متعددة ومتشعبة وغير متوازنة . تجاوز الطابع الروتيني للعمل اليومي المتحكم في وقت الأطر الإدارية وهيمنة التدخلات الطارئة . الأمر الذي يسبب الإرهاق والشعور بالإحباط أمام صدمات الواقع . مواجهة الحيطة والحذر من لدن الفرقاء وضعف دعمهم وانخراطهم. الشعور بفقدان الاستقلالية في اتخاذ المبادرة. فالمأمول إذن تحقيق توازن جديد للأدوار يقوم على السعي لتجاوز الدور التقليدي المتمثل في تسيير مؤسسة خاضعة لنظام صارم وضوابط لا تترك أي هامش للمبادرة، ويحرص على القيام بدور التجديد التربوي وترسيخ ثقافة الانخراط والتعبئة والتعاون والبحث عن أفضل أداء. ويمكن تحقيق هذا التوازن من خلال : · دمقرطة التسيير و إعطاء القدوة وشمولية التدخلات و ابتكار آليات التواصل والتشاور والتنسيق للتقريب بين وجهات النظر الفردية والجماعية . مفهوم القيادة المتعاونة : le leadership coopératif هي القيادة او الزعامة التي تؤمن بأن المسؤولية جماعية ، تمارس في إطار شروط موضوعية من أهمها : - انخراط المدرسين والمتعلمين والآباء في كل مشروع للتجديد. - تعزيز روح الفريق التربوي المتكامل والمتضامن . - القدرة على اقتراح صيغ توفيقية تحظى بقبول الأغلبية. مفهوم احترافية الإدارة التربوية :La professionnalisation de l administration éducative هي أعلى مراقي الإدارة الحديثة الاحترافية والمتحكمة في قواعد المهنة وأصولها وتحدياتها. تكتسب الاحترافية بفضل تكوين أساسي متين ، يطور بحلقات استكمال الخبرات ومواكبة المستجدات بكيفية مستمرة ، ويتميز المدير المحترف ب : - بحثه الدائم عن الانسجام وجدوى تدخلاته . - مواجهته للجمود وتقليص دور المناهضين للتجديد التربوي بحملهم على الاتفاق على بعض الأفكار الموجهة. - تشجيع عمل الفريق المتكامل . - تشجيع الممارسة الذكية . - تجاوز المواقف المترددة. - تنظيم فضاءات للتعبير عن الانشغالات والمشاكل الحادة. - تلافي تأثير الايقاعات المكثفة على الاستقرار الشخصي والعائلي . - تقبل المساءلة والمحاسبة . مفهوم التسيير العمومي الحديث :Concept de la nouvelle gestion publique يركز هذا المفهوم على الارتقاء بالمؤسسة العمومية إلى مستوى المقاولة الحديثة من خلال إقرار مجموعة من المبادئ ، من بينها : - مبدأ المشاركة في اتخاذ القرار والاعتراف بالدور المتزايد للآباء . - ضرورة تحقيق أفضل النتائج المرقمة والقابلة للقياس . - اعتماد اللامركزية واللاتركيز أسلوبا للتدبير. - الاعتراف بحقوق الأفراد والجماعات. - اعتماد الفكر المحاسبي (Esprit comptable ) الذي يراهن على أحسن أداء بأقل كلفة ممكنة . الخلاصة : رحم الله زمانا كان فيه المسؤول من أي موقع صاحب القول الفصل ، والخصم والحكم ، فإن أخطأ فلا وزر عليه ، وإن أصاب فله الفضل والممنونية . لامناص لمسؤول اليوم من الاحتكام إلى المرجعيات السياسية والقانونية والأخلاقية وكلها تكرس دولة الحق والقانون والممارسة الديمقراطية القائمة على التشاور والإشراك والأخذ بالرأي الآخر. خطأ أن يعتقد مسؤول الإدارة التربوية أن الصواب إلى جانبه وحده. كما أنه لا يجوز لقادة الإصلاح أن يتصوروا أن بوسعهم إنقاذ النظام التربوي بجرة قلم أو بقرار فوقي . الإصلاح والتجديد نضال يومي مستمر ، يستمد أسسه من تراكمات الماضي وتطلعات المستقبل . الإصلاح والتجديد هما الحياة نفسها التي يتجدد هواؤها وتطلع شمسها كل يوم لتشع الدفء والأمل ، مثلما تشع شمس المصلحين والمجددين المبدعين وهم يؤدون رسالتهم التي بفضلها تستمر الحضارة الإنسانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://idaratarbawiya-msaad.forummaroc.net
 
مفاهيم وأساليب جديدة في الإدارة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الإدارة التربوية:
» مفهوم : الإدارة ( العامة ـ التربوية ـ التعليمية ـ المدرسية ) .
» أهمية الإدارة التربوية لصنع مدرسة أكثر تأثيراوفاعلية
» تأمل كيف تتصور الوزارة الإدارة التربوية من خلال عرضها -
» الإدارة التعليمية (المفهوم-النشأة - التطور)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأستاذ عبد القادر أمساعد :: التدبير والتسيير الإداري :: الإدارة التربوية-
انتقل الى: