منتدى الأستاذ عبد القادر أمساعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأستاذ عبد القادر أمساعد

منتدى يعنى بالإدارة التربوية وسبل تطويرها لتتمكن من احتضان الرسالة التربوية للمؤسسة التربوية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
التدبيـــر التـــــربوي 969422495
مرحبا بزوار المنتدى من جميع أقطار العالم - نتمنى لكم الفائدة والمتعة - عبد القادر أمساعد
قصد الرقي بالمنتدى يتشرف السيد مدير المنتدى : السيد عبد القادر أمساعد بدعوة السادة الأعضاء في الترشح لصفة أعضاء مشرفين على أحد أقسام المنتدى
التدبيـــر التـــــربوي Nopost10
نافدة الترحيب
. مرحبا بك أيها الزائر ، المرجو التسجيل لتتمكن من إغناء المنتدى و تعم الفائدة
نرحب بالسيد : galaxino .كعضو نشيط في المنتدى
التدبيـــر التـــــربوي Dyn006_original_132_95_gif_48741_4a6035ed3ecdfe6f28422047bc8dbfa3
توقت المملكة المغربية
السبت نوفمبر 23, 2024
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abdelkader msaad - 180
التدبيـــر التـــــربوي I_vote_rcapالتدبيـــر التـــــربوي I_voting_barالتدبيـــر التـــــربوي I_vote_lcap 
khalidmaths - 2
التدبيـــر التـــــربوي I_vote_rcapالتدبيـــر التـــــربوي I_voting_barالتدبيـــر التـــــربوي I_vote_lcap 
الحسين - 1
التدبيـــر التـــــربوي I_vote_rcapالتدبيـــر التـــــربوي I_voting_barالتدبيـــر التـــــربوي I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ثانوية المغرب العربي الإعدادية تنظم أمسية ختامية لأنشطتها في إطار برنامج إعداديات و ثانويات بدون تدخين
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 11:29 am من طرف abdelkader msaad

» برنام جداول الحصص مغربي و بالعربية
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 5:13 pm من طرف الحسين

» موقع صديق للإدارة التربوية
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 7:26 pm من طرف abdelkader msaad

» المذكرة 73 الصادرة بتاريخ 17 ماي 2011 الخاصة بتعديل مواعيد إجراء الامتحانات المدرسية للسنة الدراسية 2010-2011
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالخميس يونيو 23, 2011 6:34 pm من طرف abdelkader msaad

» التدبير المالي لمشروع المؤسسة
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 7:29 pm من طرف abdelkader msaad

» الدلائل الإجرائية للارتقاء بمشاريع المؤسسات
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:59 pm من طرف abdelkader msaad

» التدبير المالي للمؤسسات التعليمية
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:38 pm من طرف abdelkader msaad

» التدبير التربوي و الاجتماعي
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:33 pm من طرف abdelkader msaad

» حساب مصاريف جمعية دعم مدرسة النجاح
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 6:02 pm من طرف abdelkader msaad

» دليل استخدام البوابة الجديدة للإحصاء
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 6:24 pm من طرف abdelkader msaad

» البوابة الجديدة للإحصاء
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 6:22 pm من طرف abdelkader msaad

» مهام المقتصد في مؤسسات التربية
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 5:56 pm من طرف abdelkader msaad

» نص الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك إلى الأمة
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 8:57 am من طرف abdelkader msaad

» مراجعة دستورية توطد دعائم نظام ملكية دستورية ديمقراطية برلمانية واجتماعية
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 8:43 am من طرف abdelkader msaad

» الفرق بين الملكيات الثلاث
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالسبت يونيو 18, 2011 1:04 pm من طرف abdelkader msaad

» الخطاب الملكي 17 يونيو 2011
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 5:13 pm من طرف abdelkader msaad

» ما الذي يعرفه المغاربة عن دستورهم؟
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 1:13 pm من طرف abdelkader msaad

» دستور المملكة المغربية 1996
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 1:11 pm من طرف abdelkader msaad

» مسودة مشروع المراجعة الدستورية بالمملكة المغربية 2011
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالجمعة يونيو 17, 2011 12:45 pm من طرف abdelkader msaad

» نمودج لدفتر النصوص
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 9:15 pm من طرف abdelkader msaad

» مطبوعات للتحميل خاصة بالأساتذة و الأطر الإدارية
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 8:59 pm من طرف abdelkader msaad

» تكوين بخصوص تدبير الغياب والرخص
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 10:01 am من طرف abdelkader msaad

» الوثائق المدرسية الرسمية المتداولة
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 9:52 am من طرف abdelkader msaad

» مهام الحارس العام للخارجية
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالإثنين يونيو 13, 2011 8:57 am من طرف abdelkader msaad

» برنام يساعد على تهيئ جداول الحراسة الخاصة بالامتحان الموحد المحلي و لوائح التلاميذ
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:56 pm من طرف abdelkader msaad

» حول كيفية معالجة ظاهرة الغياب
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:35 pm من طرف abdelkader msaad

»  الـــرخــــص الإدارية
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:28 pm من طرف abdelkader msaad

»  الـــرخــــص الإدارية
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:28 pm من طرف abdelkader msaad

» مذكرة رقم 19 .مسطرة الاستفادة من الرخص لأسباب صحية
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:21 pm من طرف abdelkader msaad

» سؤال / جواب الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي
التدبيـــر التـــــربوي Emptyالأحد يونيو 12, 2011 6:12 pm من طرف abdelkader msaad

إحصائيات حول زوار المنتدى
التدبيـــر التـــــربوي Ouooou10

الإدارة التربوية
التدبيـــر التـــــربوي Images?q=tbn:ANd9GcRgmMn-rwXPQlTrn9BlyLFLBHiM5vZ5GRhfUv_qNMDwc-JJNDBDJOnEu8cy
مواقع تهمك
***********************

الهيكلة الجديدية للوزارة و مصالحها الجهوية و الإقليمية
تصفح الجرائد
التدبيـــر التـــــربوي Almaghribiya
التدبيـــر التـــــربوي Ittihad التدبيـــر التـــــربوي Hibapressالتدبيـــر التـــــربوي AL+MASSAE التدبيـــر التـــــربوي Assabah التدبيـــر التـــــربوي Hespress
التدبيـــر التـــــربوي Liberation
الإخبارية
المستجدات
التدبيـــر التـــــربوي Pic_flash71101

المذكرات
التدبيـــر التـــــربوي Pic_flash71101

البلاغات
التدبيـــر التـــــربوي Pic_flash71101

الخطب
التدبيـــر التـــــربوي Pic_flash71101

مواقع تهمك
التدبيـــر التـــــربوي Mgen1210

التدبيـــر التـــــربوي 57542410

التدبيـــر التـــــربوي 12608410

التدبيـــر التـــــربوي 12608310

التدبيـــر التـــــربوي 12638510

التدبيـــر التـــــربوي 12609210

التدبيـــر التـــــربوي 57363310

التدبيـــر التـــــربوي LogoArabe

التدبيـــر التـــــربوي 249_rcar

CNOPS - تتبع ملفات المرض
CNOPS - تتبع ملفات المرض
Messagerie taalim + الموارد البشرية
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 التدبيـــر التـــــربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelkader msaad
Admin
abdelkader msaad


المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 52
الموقع : www.msaad-ab.forummaroc.net

التدبيـــر التـــــربوي Empty
مُساهمةموضوع: التدبيـــر التـــــربوي   التدبيـــر التـــــربوي Emptyالجمعة أبريل 15, 2011 4:21 am

التدبيـــر التـــــربوي


لكي تعرف المؤسسة التعليمية تدبيرا تربويا جيدا لابد للعناصر البشرية المكلفة بإدارتها أن تتوفر على مجموعة من الكفايات والمهارات والتقنيات في تنظيم العمل التربوي، وسهر على تحسين تنفيذ المناهج وتنظيم إعداد الأنشطة المدرسية الداعمة والمندمجة، وتيسير استعمال مصادر التعلم، والإشراف على تأطير الأساتذة، وتقويم عمليات التعلم والتعليم، وهو ما يستلزم التمكن من أهداف مترابطة تتفاعل في إنماء كفاية التدبير التربوي، ليكون المدبر قادرا على استيعاب وتمثل مجموعة من العناصر أهمها :
1 – تنظيم العمل التربوي
2 – تحسين تنفيذ المناهج والأنشطة التربوية
3 – تأطير الأساتذة والقيام بعمليات التوجيه والتتبع.

1 – تنظيم العمل التربوي :.

إن الهدف من هذا العنصر هو :
أن يتمكن المدير (ة) من المهارات والإجراءات الأساسية المتعلقة بالتنظيم التربوي.
أن يعالج المشكلات المتعلقة بالتنظيم التربوي، ويبحث لها عن حلول ملائمة.
أن يشرف على إعداد البرامج السنوية للعمل التربوي للمؤسسة
أن يفعل أنشطة الحياة المدرسية في المؤسسة.
أن يفعل مضامين المذكرة الخاصة بالدخول المدرسي.

ولضبط وتنظيم العمل التربوي يجب الأخذ بالمقاربة التالية:

1 . 1 تحسين تدبير التوزيع السنوي
الإحاطة بمختلف المواد والوحدات الدراسية
الإلمام بالغلاف الزمني للوحدات والمواد في الأسلاك التعليمية
بيان نوع القضايا التي يطرحها تدبير التوزيع السنوي

1 . 2 ضبط التنظيم الهيكلي للسنة الدراسية :
الوعي بضرورات توزيع فقرات البرامج الدراسية على مدار السنة وحسب أسابيع السنة
أهمية التقويم التشخيصي والدعم العلاجي مع بداية السنة الدراسية
احترام فترات وآليات تقويم ودعم التلاميذ وإنجاز الأنشطة الموازية

1 . 3 التدبير الاجتماعي من خلال تحسين تنظيم السنة الدراسية :
تدبير واحترام إيقاعات الزمن المدرسي
تفعيل أدوار الحياة المدرسية داخل المؤسسة
تحقيق التفاعل الإيجابي مع المحيط المباشر للمؤسسة
مراعاة متطلبات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لمحيط المؤسسة
عدم الإخلال بالتنظيم العام للسنة الدراسية
احترام المقرر الوزيري لتنظيم السنة الدراسية.

1 . 4 تحسين تنظيم الأسبوع التربوي
التوزيع الجيد للزمن لممارسة مجموعة من الأنشطة
برمجة أنشطة الدعم مع نهاية الأسبوع
إشراك الفريق التربوي في وضع وصياغة التوزيعات الأسبوعية

1 . 5 معايير توزيع التلاميذ على الأقسام
تمثل الإشكالات التي يطرحها سوء توزيع التلاميذ على الأقسام
التوجيهات التربوية والعملية لتحسين تدبير توزيع التلاميذ على الأقسام.

معايير تشكيل الأقسام الدراسية
سن المتمدرس
مستوى التحصيل
الخصائص الفزيولوجية (الطول مثلا)
المحافظة على تشكيلة القسم للسنة الدراسية السابقة
الأخذ باقتراحات الأساتذة
الأخذ برأي المجلس التربوي في توزيع التلاميذ
مراعاة مكان السكنى (الجيران في قسم واحد)
الحاجيات الخاصة بالمتعلمين (التعثر الدراسي مثلا)
مشكلات التوافق (غير المنضبطين)
الجنس (التلميذات في قسم واحد مثلا)
تجانس الوضعية السوسيواقتصادية للتلاميذ
تجانس الميول والطباع
السلطة التقديرية للمدبرين
العشوائية (عدم استعمال أي معيار)

تعليل القرارات بالإيجاب أو الرفض.

...............

1 . 6 معايير توزيع الأقسام على الأساتذة:
الإشكالات التي يطرحها سوء إسناد الأقسام للأساتذة
التوجيهات التربوية والتحليلات العملية لتحسين إسناد الأقسام للأساتذة

معايير إسناد الأقسام للأساتذة
التراضي بين الأساتذة
الأخذ برأي المجلس التربوي
رغبات الأساتذة
الأقدمية في المؤسسة (في غياب التراضي)
الأقدمية في المهنة (في غياب التراضي)
الكفاءة المهنية الملائمة للمستوى
طلبات الآباء
رغبات الأساتذة
استشارة المفتش
التناوب على مستوى معين
التجاوب مع الظروف الشخصية للأساتذة (أزواج تقارب السكنى)
شخصية الأستاذ ومدى استعداد
السلطة التقديرية للمدير
المزج بين معايير مختلفة

تعليل القرارات بالإيجاب أو الرفض

................................

معالجة وضعيات مشكلة في التنظيم التربوي

بعض الوضعيات للاستئناس
1 – عدم حصول التراضي بين أستاذين لرغبة كل منهما في تدريس مستوى معين
2 – أستاذ زائد عن العدد المطلوب ما العمل لتحديد من سيكون في وضعية احتياطي
3 – حاجة المؤسسة لأستاذ (بتكليف) نظرا لمرض أحد المدرسين بالمؤسسة
4 – حصول تغيير في برنامج مع مادة في مستهل السنة الدراسية

إمكانيات المعالجة
.........................

2 – تحسين تنفيذ المناهج والأنشطة التربوية واستعمال مصادر التعلم:


الأهداف المتوخاة من الموضوع :
التمكن من أهم مستجدات المناهج والكتب المدرسية
استثمار نتائج التحصيل الدراسي لتنظيم عمليات الدعم والتقوية
الإشراف على أنشطة البرنامج المحلي للمؤسسة من الأنشطة الداعمة والموازية
تنظيم استعمال الوسائل التعليمية ومصادر التعلم للدفع من كفايات المتعلمين والمتعلمات


3 – التأطير والتوجيه التربوي:


الأهداف المتوخاة من الموضوع :
استعمال المدير أساليب الإشراف التربوي وتقنياته لتوجيه الأساتذة
توجيه الأساتذة الجدد وتنظيم تبادل التجارب والخبرات بين الأساتذة
تتبع أنشطة التلاميذ والسهر على توفير شروط التعلم الجيد
تبني وظائف الإشراف وأنماطه لمساعدة المدرسين على إتقان عملهم وتجاوز الصعوبات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://idaratarbawiya-msaad.forummaroc.net
 
التدبيـــر التـــــربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأستاذ عبد القادر أمساعد :: التدبير والتسيير الإداري :: التدبير :: التدبير التربوي-
انتقل الى: